الخرطوم: ذكرت وسائل الاعلام السودانية الرسمية ان وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي سيصل الجمعة الى الخرطوم لمقابلة مسؤولين سودانيين قبل استئناف المفاوضات مع جنوب السودان.

واوضحت وكالة الانباء السودانية ان رئيس جنوب افريقيا السابق يعتزم تقريب وجهات نظر الطرفين حول المسائل الامنية التي سيتم التطرق اليها اثناء استئناف المفاوضات اعتبارا من الثلاثاء في اديس ابابا مقر الاتحاد الافريقي.

وتبقى التوترات حادة بين الخرطوم وجوبا منذ انفصال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011 بعد اكثر من عشرين سنة من الحرب الاهلية. وتطورت التوترات في الربيع الى معارك دامية دفعت بمجلس الامن الدولي الى دعوة الدولتين الى حل خلافاتهما عبر مفاوضات برعاية الامم المتحدة.

وفي بداية اب/اغسطس، توصلت هذه المفاوضات الى اتفاق حول تقاسم الموارد النفطية بحيث تدفع جوبا التي ورثت القسم الاكبر من احتياطات النفط الخام، مليارات الدولارات لاستخدام البنى التحتية لتصدير النفط التي تسيطر عليها الخرطوم.

لكن السودان اوضح ان المسائل الامنية ينبغي ان تتم تسويتها قبل تطبيق الاتفاق. وتتناول هذه المسائل ترسيم الحدود التي يجري التنازع على مناطق عدة على طولها، والاتهامات المتبادلة بدعم حركات تمرد في البلد المجاور.

وللحد من مصادر النزاع، وافق البلدان على اقامة منطقة منزوعة السلاح على طول الحدود تتم في داخلها عمليات مراقبة مشتركة، كما اعلن السفير البريطاني في الخرطوم بيتر تيبر الخميس.

والمنطقة المنزوعة السلاح والمراقبة المشتركة quot;ستساعدان في ضمان عدم تمرير اي مساعدة لمجموعات مسلحة عبر الحدودquot;، كما اعلن في بيان السفير الذي كانت بلاده القوة الاستعمارية سابقا.