العاهل السعودي مجتمعًا مع رئيس الوزراء المغربي

توسّعت الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين في تناول موسع اللقاء الذي جمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ورئيس الوزراء المغربي عبدالاله بنكيران، كما تصريحات هذا الأخير قائلًا: quot;أريد تفجر الفساد السياسي داخل أجهزة الدولةquot;.



بنكيران يستنجد بملك السعودية

كشفت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;بنكيران يستنجد بملك السعودية للخروج من الأزمةquot;، تفاصيل اللقاء، الذي جمع يوم الجمعة الماضي، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.
وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مصدر ديبلوماسي سعودي، أن بنكيران استعرض أمام الملك السعودي الوضع الاقتصادي المتأزم الذي يعيشه المغرب، وركز على بعض النقاط المتعلقة بارتفاع أعباء صندوق المقاصة، وتفاقم عجز الميزانية والعجز التجاري، مشيرًا إلى أن الملك السعودي تعهد بتقديم العون والمساعدة للحكومة المغربية، من خلال دفعة من الاستثمارات السعودية في المجال السياحي، بالإضافة إلى المساهمة في مجموعة من المشاريع التنموية.
وأضاف المصدر أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر وزير المالية السعودي، إبراهيم بن عبد العزيز العساف، بالتنسيق مع بنكيران من أجل تحديد حاجيات المغرب في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، ووضع استراتيجية تمكن من وضع آليات الدعم الاقتصادي المناسب الذي ستقدمه السعودية للمغرب خلال الفترة المقبلة.

ولم يقتصر اللقاء، الذي جمع رئيس الحكومة بالملك السعودي على الجانب الاقتصادي فقط، بل شمل كذلك الوضع في سوريا، والانتقادات التي وجهها ممثل سوريا في الأمم المتحدة إلى المغرب.

فساد داخل أجهزة الدولة

حسن أوريد
كتبت صحيفة الصباح، في موضوع تحت عنوان: quot;تصريحات أوريد تفجر الفساد السياسي داخل أجهزة الدولةquot;، أن استقلاليين منتمين إلى حزب الاستقلال، الذي يوجد ضمن الائتلاف الحاكم، طالبوا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بفتح تحقيق بشأن عمليات الفساد السياسي والانتخابي التي شهدتها الانتخابات التشريعية ما قبل الأخيرة والانتخابات الجماعية الماضية، استنادًا إلى ما كشفته تصريحات أدلى بها حسن أوريد، الناطق الرسمي باسم القصر، سابقًا، ومؤرخ المملكة والوالي السابق على جهة مكناس تافيلالت.

ووجهت منظمة حقوقية، مقربة من حزب الاستقلال، رسالة إلى وزير العدل والحريات، ونسخة منها إلى الوكيل العام للملك في محكمة الاستئناف في الرباط، بشأن التحقيق في ما كشفه أوريد من فساد سياسي وانتخابي، موجهًا الاتهام علنًا إلى حزب الأصالة والمعاصرة.
ونقلت الجهات الاستقلالية عن حسن أوريد قوله، إن جهات عليا في الدولة هي التي كانت وراء إنشاء حزب سياسي، في إشارة إلى فؤاد علي الهمة، الذي أسس حزب الأصالة والمعاصرة، قبل أن يبتعد عنه بعد تعيينه مستشارًا للملك، مثيرة الانتباه إلى تصريحات أوريد حول وقوف هذه الجهات وراء تمكين الحزب من تبوّء الصدارة في مجلس النواب رغم عدم وجوده خلال انتخابات 2007.


الداخلية تمنع تظاهرة quot;خمينيةquot;

تحت عنوان: quot;مصدر رفيع في الدولة: حزب بنكيران كان يريد تظاهرة (خمينية)quot;، ذكرت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن سلطات مدينة طنجة أقدمت، أول أمس السبت، على منع حفل فني كانت ستقيمه شبيبة حزب العدالة والتنمية، بمناسبة اختتام ملتقاها الوطني، حيث كان من المنتظر أن يحضره عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وأمين عام الحزب، وهو القرار الذي أبلغته السلطات المحلية، يوم الجمعة الماضي، إلى الجهة المنظمة، إذ أخبرتها أن quot;قرار المنع يرجع لدواعٍ أمنيةquot;.

واعتبر مسؤول في وزارة الداخلية أن حزب العدالة والتنمية يريد أن يظهر بمظهر quot;الفاتحquot;، مضيفًا أن هذا الحزب يريد أن يستعيد السلوكات الخمينية في الاستحواذ على الفضاء العمومي.

وفي رد على قرار المنع، وجه نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، انتقادًا حادًا لوزارة الداخلية، التي اتخذت قرارًا بمنع تنظيم الجلسة الختامية لملتقى شبيبة العدالة والتنمية في ساحة الأمم في طنجة، التي كان من المنتظر تنظيمها، مساء السبت (فاتح أيلول الجاري)، فهذا القرار يؤكد في نظره، أن المغربلا يزال فيه قمع الحريات، فلو تم تنفيذ جميع فقرات الملتقى بسلام، يضيف بوليف، quot;ستقولون أيها الشباب بأن المغرب فيه كل شيء بخير، لكن جاء المنع ليقدم لكم الصورة الحقيقية للمغرب، فشكرًا لمن منعكم، فقد قدم لكم الوجه الحقيقي لبلادكمquot;.

ملفات ساخنة تنتظر الحكومة
تحت عنوان: quot;الملفات الأكثر سخونة في الدخول الاجتماعيquot;، نشرت quot;الأحداث المغربيةquot; أن الحكومة ستكون مطالبة بحل معضلة التمويل للعديد من الالتزامات التي قطعتها على نفسها، من خلال البرنامج الحكومي، بدءًا بالتعامل مع قانون المالية، مرورًا بالقضايا الاجتماعية المستعجلة، خاصة ما تعلق منها بالبطالة وأزمة التقاعد ثم وصولاً إلى إصلاح مشاكل التعليم، السكن،.. مع ضرورة الوفاء بما التزمت به في مجال التشغيل، مبرزة أن كل هذه الملفات الساخنة تنتظر الحوار الاجتماعي المقبل.
ويحتل ملف التشغيل مكانة حساسة في السنة المالية الثانية من عمر حكومة عبد الإله بنكيران، يليه إصلاح التعليم، الذي يعد من الملفات الثقيلة التي يجب أنيُنجز في شأنها الكثير.
أما ملف التقاعد فلم يبارح مكانه منذ سنوات، وينتظر أن يفتتح للمرة الاولىعلى طاولة الحكومة الجديدة، ما جعل ملف إصلاح صندوق التقاعد يرمي بظلاله على الحكومة، التي ستجد نفسها مجبرة على التعاطي مع الملف في ظل التحذيرات التي أطلقتها أكثر من جهة.
أجراس المدارس تقرع اليوم

أفادت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;7 ملايين يقرعون أجراس المدارس على إيقاع الإحباطquot;، أنه يبدأ، اليوم الاثنين، حوالي سبعة ملايين تلميذ وتلميذة، في المدن والقرى التوجه إلى مدارسهم، حيث تستمر فترة التسجيل وإعادة التسجيل لأسبوع، يمتد من 3 أيلول/ سبتمبر إلى غاية 8 منه، بينما ستبدأ الدراسة رسميًا بالنسبة إلى التعليم الابتدائي يوم 12 من الشهر الجاري، في حين يبدأ التعليم الإعدادي يوم 13 من الشهر نفسه.
لكن، وعلى خلاف الـ12 سنة الماضية، تنطلق الدراسة هذا العام بطعم مختلف لا يخلو من مرارة، وشعور بالإحباط جراء فشل إصلاح التعليم، من خلال ميثاق التربية والتكوين ثم المخطط الاستعجالي، في تحقيق كل أهدافه، الأمر الذي يثير كل التساؤلات المشروعة حول هذا المصير الغامض لمدرسة عمومية باتت تفقد ثقة المجتمع فيها سنة دراسية بعد أخرى.
وقال خالد الصمدي، خبير في السياسة والتعليم ورئيس المركز المغربي للدراسات التربوية، إن الحكم على المخطط الاستعجالي بالفشل يعني quot;الانتقال إلى تدبير القطاع ببرنامج حكومي يعتمد رؤية معينة للقطاع قد لا تكون بالضرورة محط توافقquot;.