بيروت: طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من السفير اللبناني لدى سوريا توجيه رسالة عاجلة الى وزارة الخارجية السورية بسبب تعرض بلدات لبنانية قريبة من الحدود بين البلدين لقصف من مواقع عسكرية سورية.

وجاء في بيان صادر من مكتب ميقاتي ان رئيس الحكومة اللبنانية quot;طلب من سفير لبنان في سوريا ميشال خوري، خلال استقباله له قبل ظهر اليوم، توجيه رسالة عاجلة الى وزارة الخارجية السورية وابلاغها باستمرار تعرض بلدات لبنانية قريبة من الحدود اللبنانية السورية لقصف من المواقع العسكرية السورية المتاخمةquot;.

وجاء في البيان ايضا ان ميقاتي حذر من quot;التداعيات السلبية التي يمكن ان تحدثها تلك الخروق على الاجراءات الامنية التي اتخذها الجيش اللبناني للمحافظة على الاستقرار والهدوء على الحدود بين البلدين تنفيذا لقرار السلطة السياسية الحريصة على حماية اللبنانيين المقيمين قرب الحدود اللبنانية السورية وتجنيبهم اي خسائر في الارواح والممتلكاتquot;.

وتكررت خلال الاشهر الماضية بشكل اساسي عمليات القصف من الاراضي السورية على مناطق لبنانية حدودية خصوصا في شمال لبنان.

وتؤكد السلطات السورية ان مسلحين يتسللون بشكل دائم من لبنان الى سوريا كما تتهم المعارضة اللبنانية بدعم المعارضين السوريين بالسلاح.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان احتج في الثالث والعشرين من تموز/يوليو الماضي للمرة الاولى على الخروقات السورية للاراضي اللبنانية وهي سابقة منذ انسحاب القوات السورية من لبنان العام 2005 بعد وصاية استمرت نحو ثلاثين عاما. ويستقبل شمال لبنان الاف اللاجئين السوريين الهاربين من الاحداث الدامية في سوريا.