عمان: أكد رئيس الوزراء الاردني فايز الطراونة الخميس ان اعداد اللاجئين السوريين في المملكة، التي فر اليها قرابة 200 الف سوري هربا من العنف في بلدهم، باتت تتجاوز قدراتها.

وقال الطراونة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس ان quot;اعداد هؤلاء تجاوزت قدراتنا وقد تجاوزت حتى توقعاتنا، ونتوقع لجوء المزيد مع تدهور الاوضاع في سوريا خصوصا في جنوبهاquot;.
واضاف quot;نحن نواجه ازمة تزايد اعداد اللاجئين السوريين ونتحمل اعباء كبيرة في مختلف المجالات وخاصة في مجال المياهquot;.
واشار الطراونة الى ان المملكة quot;تحتاج الى 600 الى 700 الف ليتر يومياquot; لتلبية احتياجات اللاجئين في مخيم الزعتري (85 كلم شمال شرق عمان)، والذي يأوي حوالى 26 الف لاجىء سوري.
من جانبه، قال رئيس قبرص التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان quot;الاردن استقبل موجة كبيرة من اللاجئين السوريين ويجب ان يقدم له كل الدعم من المجتمع الدولي وخاصة من الاتحاد الاوروبيquot;.
وكانت الحكومة الاردنية اعلنت السبت حاجتها الى 700 مليون دولار لاستضافة نحو ربع مليون مواطن سوري بين لاجىء ومقيم.
ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال الدائر بين قوات الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي اسفر عن اكثر من 26 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة، اضافة الى نحو ستة وعشرين الف لاجىء في مخيم الزعتري (85 كلم شمال) الذي يفترض ان يتسع لنحو 120 الف شخص.
وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة فان عدد اللاجئين المسجلين في المملكة تجاوز 46 الفا.