فرجينيا بيتش: وضع المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني العامل الديني في صلب معركته للوصول الى البيت الابيض، وذلك من خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني تبشيري انجيلي معروف في ولاية فرجينيا السبت.

وفي تعليق على الجدل الذي اثاره الديموقراطيون خلال مؤتمرهم الوطني قبل ايام بعد شطب مندوبين المصطلحات المرتبطة بالله من البرنامج الديموقراطي، قال رومني للحشد المشارك في البرنامج quot;لن اشطب الله (...) من برنامجنا. لن ازيل الله من قلبي. نحن امة كرمها اللهquot;.

وصرح رومني ان الاميركيين يحتاجون رئيسا quot;يلتزم لاجل امة (...) تعترف اننا، الشعب الاميركي، حصلنا على حقوقنا ليس من الحكومة لكن من الله نفسهquot;. والمح المرشح الجمهوري الذي شغل سابقا منصب حاكم ماساتشوسيتس الى ان الديموقراطيين يريدون شطب العبارة الشهيرة quot;بالله نؤمنquot; (إن غود وي تراست) من العملة الاميركية.

وسارعت حملة الرئيس باراك اوباما الى التنديد بتصريحات المرشح الجمهوري واصفة اياها بانها quot;هجمات متطرفة ومغلوطةquot;. وطلب اوباما الاربعاء من الديموقراطيين اعادة ادراج الاشارات الواردة في برنامج الحزب حول اعتبار القدس quot;عاصمة لاسرائيلquot; وعن quot;اللهquot; لانهاء الجدل السياسي الحساس في البلاد.

وتدخل اوباما الذي يواجه انتقادات حادة من الجمهوريين بشأن مسالة اسرائيل، شخصيا لاعادة هذه الاشارات التي لم تكن واردة في البرنامج الحكومي الذي تم تبنيه عشية خطاب الرئيس الاميركي في المؤتمر الديموقراطي في شارلوت، وفق مسؤول في حملة اوباما.

واستغرب هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه قيام الديموقراطيين بسحب هذه الاشارات على رغم انها وردت في البرنامج الحكومي لعام 2008.