الرياض: تبدأ القوات البحرية السعودية والمصرية اليوم الأحد، تنفيذ التدريب المشترك quot;مرجان-13quot;، الذي يجرى بالمياه الإقليمية السعودية بالبحر الأحمر والذي يستمر لمدة 12 يوما والتي وصفت بأنها quot;غير مسبقةquot; .

وقال مصدر عسكري في الرياض لـquot;إيلافquot; أن التدريبات سيشارك فيها عددا غير مسبوق من القوات والوحدات البحرية يبلغ عددها 18 وحدة بحرية من بينها غواصة مصرية و9 مقاتلات وهليوكوبتر و98 ضابطا وضابط صف من القوات الخاصة السعودية والمصرية.

وأضاف أن quot;التدريب المشتركة الذي ستستمر حتى 20 سبتمبر الحالي، يتضمن على أعمال القتال بالبحر والإمداد والتموين والبحث والإنقاذ ومكافحة الإرهاب والقرصنة وممارسة حق الزيارة والتفتيش والبحث عن الغواصاتquot;، وأشار المصدر إلى أن quot;مناورات مرجان ستكون سنويةquot;.

وكان قائد القوات البحرية اللواء حرب أسامة الجندي، طالب بالمزيد من العمل والاستفادة من التدريبات، مؤكداً أنهم سفراء لمصر بالخارج، مشيراً لطلب الجانب السعودي تكرارها كل عام.

وأضاف خلال كلمته، التي ألقاها في وداع القوات المشاركة، بقاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية شمال مصر، إن الخبرات والأداء المتميز للوحدات المصرية، أجبرت الكثير من بحريات العالم على طلب مناورات مشتركة،نظراً للسمعة الطيبة للبحرية المصرية، في مجال التخطيط والإعداد والتنفيذ للتدريبات المشتركة، إضافة لخبرة القتال البحري والمستوى العلمي .

وكانت وحدات القوات البحرية المصرية وصلت صباح اليوم الأحد إلى المياه الإقليمية السعودية بالبحر الأحمر لتنفيذ التدريب المشترك مع القوات البحرية السعودية، لرفع الكفاءة التدريبية لضباط وصف وجنود القوات البحرية في البلدين التي تعتبر أحد أهم الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.