كاستيل غاندولفو: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد خلال صلاة التبشير الملائكي ان زيارته الى لبنان من 14 الى 16 ايلول/سبتمبر توضع quot;تحت علامة السلامquot; داعيا كل الاطراف الضالعة في نزاعات في الشرق الاوسط الى quot;الحوار والمصالحةquot;.

وقال البابا بالفرنسية بعد صلاة التبشير في مقره الصيفي كاستيل غاندولفو قرب روما quot;زيارتي الرسولية الى لبنان وعبره الى الشرق الاوسط باكمله توضع تحت علامة السلامquot;.

وتابع البابا quot;وان بدا صعبا ايجاد حلول للمشاكل المتعددة التي تضرب المنطقة، لا يمكن الاستسلام للعنف ولتاجيج التوترquot;.

واضاف ان quot;الالتزام بالحوار والمصالحة يجب ان يكون اولوية لكل الاطراف المعنية ويجب ان يكون مدعوما من المجتمع الدولي الذي بات اكثر ادراكا لاهمية السلام المستقر والدائم في الشرق الاوسط بالنسبة للعالم اجمعquot;.

وذكر البابا بانه خلال زيارته الى لبنان اعتبارا من الجمعة وحتى الاحد ستكون له quot;فرصة سعيدة للقاء الشعب اللبناني وسلطاته وكذلك مسيحيي ذاك البلد العزيز والذين سيفدون اليه من البلدان المجاورة. انني لا اجهل الوضع المأساوي الذي تعيش فيه شعوب تلك المنطقة المعذبة منذ زمن طويل بسبب صراعات متواصلةquot;.

وقال البابا quot;اتفهم قلق العديد من سكان الشرق الاوسط الغارقين يوميا في آلام من كل الانواع والتي تؤثر بشكل محزن واحيانا قاتل على حياتهم الخاصة والعائلية. يشغل بالي اولئك الذين اذ يبحثون عن ملاذ آمن يهربون من حياتهم العائلية والمهنية ويختبرون حياة اللاجىء المتقلبةquot;.