القدس: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة مع قناة سي بي سي الكندية بان اسرائيل تتحدث مع واشنطن حول مسألة وضع quot;خطوط حمراء واضحةquot; لايران حول برنامجها النووي.

وقال نتانياهو للقناة التلفزيونية الكندية quot;لن تتوقف ايران حتى ترى لدى الدول الديمقراطية في العالم تصميما واضحا وخطا احمر واضحاquot;.

واضاف نتانياهو quot;كلما اسرعنا في تحديد الخط الاحمر، كلما زادت فرص عدم الحاجة للجوء إلى وسائل اخرىquot;.

وكرر نتانياهو خلال الاسبوع الماضي الحاجة الى وضع quot;خط احمر واضحquot; امام ايران مما فسر على نطاق واسع بانه انتقاد لواشنطن.

واكد نتانياهو quot;اننا نناقش ذلك الان مع الولايات المتحدةquot; دون تحديد ماهية الخط الاحمر.

وبحسب نتانياهو فان القضية quot;ليست مسألة عقوبات او خطوات يمكن تعزيزها للضغط على ايران. بل هي تحديد واضح لخط لا تستطيع ايران تجاوزه في سعيها لتطوير قدرة نووية عسكريةquot;.

وتابع quot;ان رات ايران ذلك فهناك فرصة...وقد يتوقفون قبل ان يعبروا ذلك الخطquot;.

واصر نتانياهو الاسبوع الماضي على ضرورة وجود الخط الاحمر لتجنب الحرب quot;كلما كان الخط الاحمر اوضح كلما كان هناك احتمال اقل لحالة صراعquot;.

وتشتبه اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط لكن غير المعلنة، والغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وتقول اسرائيل ان حيازة ايران سلاحا نوويا سيشكل تهديدا لوجودها.

وحذرت اسرائيل من انها لا تستبعد شن هجوم على المنشآت النووية الايرانية لمنع طهران من حيازة القنبلة النووية التي ستشكل بنظرها quot;تهديدا لوجودquot; الدولة العبرية.