أنجيلينا جولي تزور اللاجئين السوريين

زارت الممثلة الأميركية أنجيلينا جولي اليوم الثلاثاء مخيم الزعتري في الأردن، حيث لجأ آلاف اللاجئين السوريين هربًا من همجية النظام السوري، وتفقدت أوضاعهم، داعيةً إلى توفير كل الدعم لهم.


حضّت الممثلة الاميركية أنجيلينا جوليبصفتها سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الثلاثاء المجتمع الدولي على مساعدة مئات آلاف اللاجئين السوريين الفارين من العنف في بلدهم.

ودعت جولي التي جالت مخيم الزعتري للاجئين السوريين قرب الحدود السورية (85 كم شمال عمان) برفقة المفوض الأعلى للاجئين في الامم المتحدة انتونيو غوتيريس المجتمع الدولي الى quot;تقديم كل ما باستطاعته لدعم اللاجئين السوريينquot;.

وتحدثت جولي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع غوتيريس ووزير الخارجية الاردني ناصر جودة عقب جولة في المخيم عن معاناة اللاجئين السوريين معتبرة أنه quot;من المؤثر جدا أن تلتقي أشخاصًا لا يعرفون حقا من يقف الى جانبهمquot;.

من جانبه، قال غوتيريس إنه يطلب من المجتمع الدولي quot;مساعدتنا ومساعدة الأردن لنقوم بتحسين الاوضاع المعيشية في المخيمquot;، مشيرا الى ان quot;المخيم كأي مخيم للاجئين في العالم مكان يصعب العيش فيهquot;.

واضاف انه quot;منذ بداية الازمة في سوريا عبر اكثر من 200 الف سوري الحدود الى الاردن ولم يعودوا، هذا يشكل عبئا اقتصاديا واجتماعيا هائلا وعلى العالم ان يتفهم مدى صعوبة ان يتعامل الأردن مع هذا التحديquot;.

وتابع انه quot;من المهم جدا ان يظهر العالم تضامنه بشكل جاد عبر مساعدة الاردن والأردنيين على توفير ما يحتاجه جميع السوريين الذين لجأوا الى حمايتهم ليحيوا بكرامةquot;. واشار غوتيريس الى ان الاردن استقبل على مدى سنوات quot;موجات متعاقبة من اللاجئين بلغ عددهم 2,7 مليون لاجئquot; من عراقيين وفلسطينيين، مؤكدا انه quot;آن الآوان للمجتمع الدولي أن يدعم الاردنquot;.

من جهته، اكد جودة ان quot;المشكلة اصبحت كبيرة، الآن هناك اعداد كبيرة من الاخوة والاخوات السوريين الموجودين على ارض المملكة في المدن وفي القرىquot;، مشيرا الى ان ذلك quot;فاق قدرة استيعاب الاردنquot;.

واوضح ان quot;هناك الآن اكثر من 83 الف سوري سجلوا رسميا لدى المفوضية العليا وما يقارب 200 الف سوري موجودين بين اهلهم واخوانهم في المدن والقرىquot; الاردنية. وحول اوضاع المخيم الذي يستقبل نحو 30 الف لاجئ سوري، اكد جودة ان quot;لا احد يستطيع ان يقول ان أي مخيم للاجئين هو وضع مثالي، لا احد يرغب في العيش في مخيم لاجئينquot;.

وأعرب عن أمله في إغلاق المخيم وquot;عودة اخوتنا السوريين الى بلدهم آمنين مطمئنينquot;. وجدد جودة التأكيد ان quot;الأعداد فاقت قدرة المملكة الاستيعابية، لكن هذا واجب انساني ونحن على استعداد لإبقاء حدودنا مفتوحةquot;.

وأكدت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ان عدد اللاجئين السوريين تخطى 250 ألفا. وقال ادريان ادواردز المتحدث باسم المفوضية في جنيف ان quot;الارقام الاخيرة تظهر ان اكثر من ربع مليون لاجئ سوري (253 الفا و106 اشخاص) مسجلون او ينتظرون التسجيل في المنطقةquot;. وفي الاردن احصت المفوضية العليا 85 الفا و197 لاجئا بينهم 35 الفا و961 ينتظرون التسجيل.

وكانت الحكومة الاردنية أكدت الخميس الماضي ان اعداد اللاجئين السوريين في المملكة باتت تتجاوز قدراتها. واعلن الاردن الاسبوع الماضي حاجته الى 700 مليون دولار لتلبية احتياجات نحو ربع مليون سوري.

ويعبر يوميا مئات السوريين الشريط الحدودي مع الاردن بشكل غير رسمي، هربا من القتال الدائر بين قوات الجيش السوري والمعارضة المسلحة والذي أسفر عن أكثر من 26 الف قتيل منذ اذار (مارس) 2011، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويقطن الكثير من اللاجئين في مساكن موقتة في مدينة الرمثا (شمال) قرب الحدود مع سوريا او لدى اقارب او اصدقاء لهم في المملكة، اضافة الى نحو ستة وعشرين الف لاجئ في مخيم الزعتري (85 كلم شمال) الذي يفترض ان يتسع لنحو 120 الف شخص.

انجلينا جولي تتفقد أوضاع اللاجئين السوريين