غزة: يتوجه اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس الخميس الى العاصمة المصرية للقاء رئيس الوزراء المصري هشام قنديل في اطار quot;التباحث في قضايا الامن والحصارquot; بحسب المتحدث باسم حكومة حماس.

وقال طاهر النونو في بيان ان quot;رئيس الوزراء سيغادر الى القاهرة الخميس القادم للقاء نظيره المصري والتباحث في قضايا الأمن والحصارquot;.

وكان هنية التقى الرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة نهاية تموز/يوليو الماضي وبحث الطرفان سبل تخفيف معاناة سكان قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه حماس.

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة حماس بالقوة في 2007 على القطاع واطاحت بالاجهزة الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي اطاحت به ثورة شعبية في مطلع 2011 خفف الحصار عن القطاع في العام 2010 الا انه لم يسمح بنقل البضائع عبر معبر رفح الذي يربط بين مصر والقطاع.

وطالبت حماس السلطات المصرية مرارا بفتح معبر رفح الحدودي بشكل كامل وبادخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع الذي يعاني من فترات انقطاع في التيار الكهربائي تصل الى 18 ساعة يوميا.

وفي مطلع اب/اغسطس هاجم مسلحون مركزا امنيا مصريا حدوديا مع اسرائيل فقتلوا 16 جنديا مصريا ثم استولوا على مدرعتين دخلوا باحداهما الاراضي الاسرائيلية حيث تصدى لهم سلاح الجو الاسرائيلي ودمر المدرعة بمن فيها.

وفي اعقاب الهجوم اغلقت مصر معبر رفح الحدودي فيما اغلقت حكومة حماس الانفاق المنتشرة تحت الارض وعززت انتشار قواتها الامنية والعسكرية على طول حدود قطاع غزة مع مصر.