روما: قالت وزيرة الداخلية الإيطالية أناماريا كانشلييري إن quot;بلادنا تشهد انخفاضًا حقيقيًا لمراكب الهجرة غير الشرعية الآتية إلى شواطئنا، ويكفي أن نذكر أنه مقارنة بـ60 ألف شخص في العام الماضي تقلص العدد إلى 8 آلافquot; هذا العام.

ونوهت الأربعاء خلال إحاطة في مجلس النواب بأنه على الرغم من أن quot;إيطاليا عرضة لظاهرة الهجرةquot; بحكم موقعها الجغرافي فإن الحكومة تسعى إلى مكافحة الهجرة السرية متبنية quot;الصرامة جنبًا إلى جنب مع احترام حقوق الإنسانquot;، لافتة إلى أن quot;بلادنا تحافظ على التزام بمستوي عال من اليقظة تجاه ظاهرة الهجرة غير الشرعيةquot; تجاه إيطاليا.

وبعدما أشارت الوزيرة خلال المداخلة إلى quot;العلاقات الثنائية الوثيقة مع ليبيا وتونسquot; في إطار مكافحة الهجرة السرية، نوهت بأن حكومتها quot; تراقب الوضع أيضا في سورياquot;.

وفي إشارة إلى الكارثة الأخيرة إثر غرق مركب مهاجرين إنطلقوا من تونس قبالة جزيرة لامبيدوزا، قالت إن quot;مثل تلك الحوادث لا يمكن إلا أن تثير الضمائر وتدفع نحو توحيد المراقبة والانضباط مع احترام حقوق الإنسانquot; بشأن المهاجرين.

يشار إلى انه في السابع من الشهر الجاري غرق مركب يحمل مهاجرين تونسيين، حيث تم إنقاذ العشرات وانتشال جثتين، وما زال العديد في عداد المفقودين.