موسكو: اعلنت موسكو السبت انها quot;ليست متشبثةquot; بالرئيس السوري بشار الاسد، مؤكدة انها توافق على اي مصير يختاره له شعبه في اطار quot;عملية سياسيةquot;.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس للانباء quot;نحن لا نتشبث بشخصيات سياسية. اولئك الذين يدعون عكس ذلك يجافون الحقيقةquot;.

واضاف quot;فقط في اطار عملية سياسية، وليس بقرار من مجلس الامن الدولي، يجب ان يقرر السوريون مستقبل دولتهم وتنظيمهاquot;.

وتابع quot;نحن سنحترم اي اتفاق يتم التوصل اليه في اطار هكذا حوار. وهذا ينطبق حتى على شخص الرئيس السوريquot;.

وذكر المسؤول الروسي بان بلاده تأمل ان يصدر مجلس الامن الدولي قرارا يتبنى فيه اتفاق جنيف الذي توصلت اليه في حزيران/يونيو مجموعة العمل الدولية حول سوريا (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وتركيا والجامعة العربية) والذي ينص على مبادئ عملية انتقال سياسي في هذا البلد.

واضاف quot;للاسف فان زملاءنا الغربيين يرفضون، تحت ذرائع شتى، المصادقة في مجلس الامن على قرارات جنيفquot;.

واكد نائب وزير الخارجية الروسي ان الغربيين quot;في خطواتهم العملية يتحركون ايضا بما يتناقض ومبادئ هذه الوثيقةquot;.

وكانت روسيا اعلنت الاسبوع الماضي انها ستدفع مجلس الامن الدولي للمصادقة خلال اجتماع مقرر في نهاية ايلول/سبتمبر الجاري على اتفاق جنيف، الا ان واشنطن سارعت الى التحذير من ان مثل هذا قرار لن يمر الا اذا ارفق بعقوبات.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقاء مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في فلاديفوستوك باقصى الشرق الروسي quot;ثمة مشروع لعقد اجتماع خاص لمجلس الامن الدولي بمشاركة الوزراء حول المسألة السوريةquot;.

وكانت مجموعة العمل حول سوريا اتفقت في 30 حزيران/يونيو في جنيف على مبادىء انتقال سياسي في سوريا لا تتضمن اي دعوة لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك بعد فشل خطة انان.