مدير المجلة الرسام ستيفان شاربونييه الشهير بـquot;شاربquot; يتحدث للإعلام عن نشر الرسوم الكاريكاتورية

نشرت مجلة شارلي ايبدو الاربعاء رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد، وذلك بعد أسبوع على اندلاع أعمال عنف في بلدان عربية وإسلامية عدة احتجاجًا على بث مقاطع من فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.


باريس:أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء أن السفارات والقنصليات والمدارس الفرنسية ستغلق الجمعة في حوالي 20 بلدًا كإجراء quot;احترازيquot; اثر نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في مجلة فرنسية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو: quot;في اجراء احترازي سيتم اغلاق السفارات والقنصليات والمراكز الثقافية والمدارس في حوالي 20 بلدًا في المنطقةquot;، مشيرًا في الوقت نفسه الى أنه quot;ليس هناك أي خطر مؤكد على أيquot; من المصالح الفرنسية في هذه الدول.

واضاف quot;نفضل استباق الامور، وبعدها نعدل التدابير بحسب تطور الوضعquot;، موضحًا أنه تم اتخاذ تدابير ذات صفة عامة (تعزيز الاجراءات الامنية ودعوات الى اتخاذ تدابير الحيطة والحذر في البلدان المعنية ...).

واعلنت السفارة الفرنسية في جاكرتا الاربعاء الاقفال الموقت لكل المصالح الفرنسية في اندونيسيا، اكبر البلدان الاسلامية من حيث عدد السكان في العالم. وقال القائم بأعمال السفارة ستيفان بومغارت في بيان quot;من باب الحيطة وبناء على تعليمات من باريس، ستقفل سفارتكم يوم الجمعة في 21 ايلول (سبتمبر) وكل المراكز الفرنسية الاخرى في اندونيسيا بما فيها المدارس يومي الخميس والجمعةquot;.

وستغلق المدارس الفرنسية في تونس من الاربعاء في الساعة 14:00 (13:00 تغ) الى الاثنين في الساعة 08:00 (07:00 تغ) كإجراء احترازي بعد نشر الرسوم حسب ما ذكرت السفارة الفرنسية في تونس لفرانس برس الاربعاء. وقالت السفارة التي ستغلق ابوابها الجمعة quot;إنه اجراء احترازي. لم نتلقَ أي تهديد مباشرquot;.

وعززت السلطات اليمنية الاربعاء اجراءاتها الامنية حول مقر سفارة فرنسا في صنعاء. وقال مسؤول في اجهزة الامن اليمنية إن quot;تعزيزات امنية تم نشرها اليوم حول سفارة فرنساquot; من اجل ضمان الامن بشكل افضل.

وأعلنت القنصلية الفرنسية في القاهرة اغلاق المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية في مصر الخميس كإجراء احترازي بعد نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية رسومًا مسيئة للنبي. وقالت القنصلية في رسالة عبر البريد الالكتروني موجهة الى الرعايا الفرنسيين في مصر إنه quot;رغم عدم رصد أي تهديد محدد في مصر، تقرر اغلاق المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية الخميسquot;.

واضاف أن quot;نشر مجلة شارلي ايبدو التي صدرت الاربعاء رسوماً كاريكاتورية مهينة جدًا للنبي محمد قد يؤدي الى تظاهرات اخرى تستهدف بشكل خاص المؤسسات الفرنسيةquot;.

تدابير أمنيّة خاصة

وقد اتخذ هذا القرار في وقت اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في تصريح لاذاعة فرانس انفو أن فرنسا اتخذت quot;احتياطات امنية خاصةquot; لحماية سفاراتها. وقال فابيوس quot;ارسلت تعليمات لاتخاذ احتياطات امنية خاصة في كل البلدان التي يمكن أن تحصل فيها مشاكلquot;. ودعا موقع وزارة الخارجية الفرنسية على شبكة الانترنت المسافرين quot;الى أخذ اقصى درجات الحذرquot; نظراً الى quot;الاضطرابات الراهنةquot; في العالم الاسلامي.

واضاف موقع الوزارة في خانة quot;نصائح الى المسافرينquot; التي تم تحديثها اليوم quot;نوصي بالابتعاد عن أي تجمع وتجنب سلوك المحاور التقليدية للتظاهرات في الشوارع ومحيط المباني الحساسة (سفارات غربية واماكن عبادة)quot;.

وفي باكستان، تلقى الرعايا الفرنسيون رسائل نصية جاء فيها quot;تهديدات خاصة للجالية الفرنسية والمصالح الفرنسية على اثر نشر مجلة شارلي ايبدو رسومًا كاريكاتورية اليوم. ندعوكم الى اقصى درجات الحذرquot;. واعتبر فابيوس أن نشر مجلة شارلي ايبدو الاسبوعية الساخرة رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد في quot;الوضع الراهنquot; يصب quot;الزيت على النارquot;.

واضاف quot;في فرنسا، المبدأ هو حرية التعبير ويجب عدم المس به. ونظرًا الى الوضع الآن وهذا الفيلم السخيف، وشريط الفيديو العبثي الذي تم بثه، ثمة غضب في كثير من البلدان الاسلامية. هل من الملائم صب الزيت على النار؟ الجواب هو كلاquot;. وقال فابيوس: quot;من الضروري ايجاد توازنquot;.

حظر تظاهرة ضد الفيلم المسيء للإسلام

واعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك آيرولت الاربعاء أنه سيتم حظر تظاهرة دعي اليها السبت المقبل في باريس احتجاجًا على الفيلم المسيء للاسلام، مذكراً من صدمهم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في مجلة فرنسية هزلية أن بامكانهم اللجوء الى القضاء. وقال آيرولت متحدثًا لاذاعة ار تي ال إنه quot;تم تقديم تصريح عن التظاهرة، وهذا التصريح سيصدر بشأنه حظرquot;، موضحًا أنه quot;لا داعي لاستقدام نزاعات لا تعني فرنسا الى اراضيناquot;.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي دعوة للتظاهر السبت ضد فيلم quot;براءة المسلمينquot; المسيء للاسلام، وهو فيلم متدني الميزانية انتج في الولايات المتحدة واثار بث مقتطفات منه مدبلجة بالعربية على الانترنت تظاهرات عنيفة ضد المصالح الاميركية في العالم الاسلامي خصوصًا.

واضاف رئيس الوزراء quot;نحن في جمهورية لا تقبل بتاتًا أي ترهيب من أي كان في ما يتعلق بقيمهاquot;. وتابع quot;لن نتسامح مع أي تجاوزاتquot;، مشيدًا بـquot;روح المسؤولية والاعتدال الكبيرين التي يتحلى بهاquot; مسؤولو الديانة الفرنسية في فرنسا.

وردًا على سؤال عن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة شارلي ايبدو الاربعاء وسخرت فيها من النبي محمد قال آيرولت quot;نحن في بلد حيث حرية التعبير محفوظة وحرية رسم الكاريكاتور ايضًاquot;.

واضاف quot;على كل فرد أن يمارس هذه الحرية ويحترمهاquot;، ولكن quot;اذا شعر اناس حقًا بأنه أسيء اليهم في قناعاتهم ويعتقدون فعلاً حصول تجاوز للقانون --نحن في دولة قانون ودولة القانون هذه يجب أن تحترم-- فبامكانهم اللجوء الى المحاكم. لقد سبق وأن حصل هذا الامر مع هذه المجلةquot;.

واكد آيرولت أنه quot;يعود الى القيمين على هذه الصحيفة أن يقرروا ما الذي ينبغي القيام به او عدم القيام بهquot;. واضاف أنه quot;يفهمquot; أن البعض قد تكون quot;مشاعرهم جرحت. ولكن نحن في دولة علمانية، دولة جمهوريةquot;. ونشرت اسبوعية شارلي ايبدو الساخرة الاربعاء رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد تظهره فيها عارياً، وذلك بعد اسبوع من اندلاع موجة الاحتجاجات الاسلامية ضد الفيلم المسيء للاسلام.

حرية التعبير ورسم الكاريكاتور quot;حق اساسيquot;

من جانبه، اعلن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الاربعاء أن حرية التعبير بما فيها رسم الكاريكاتور هي quot;حق اساسيquot; يصونه القانون. وقال الوزير اثر نشر اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة رسومًا كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد إن quot;حرية التعبير حق اساسي وحرية رسم الكاريكاتور جزء من هذا الحق الاساسيquot;.

لكنه اضاف أنه quot;يتعين على كل شخص تحمل مسؤوليته، وكل عمل فردي وكل مقالة وكل رسم وكل تصريح يمكن أن يؤجج أو يتسبب في مواجهاتquot;. ورفض الوزير الفرنسي الذي استقبل مسؤولي المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية أي تعرض quot;لحرية التعبير وحرية الاعلام والرأي والكاريكاتور في اطار القانونquot;، موضحًا أن quot;المحاكم موجودة لنصرة الذين يعتبرون أنهم اهينواquot;.

وخلص وزير الداخلية الى القول إن quot;كل تظاهرة تهدف الى الاخلال بالامن العام وتأجيج المشاعر وبث البغضاء، لن تنال الترخيص وستمنع واعطيت تعليمات الى كل مديري الامن لتطبيق هذه الموانع تطبيقاً تامًاquot;.

قرصنة

وتعذر الاربعاء الدخول الى موقع المجلة شارلي في حين امتلأت صفحتها على موقع فيسبوك بتعليقات ايجابية وأخرى سلبية حول الرسوم التي نشرتها. وأعلنت المجلة الفرنسية تعرض موقعها الالكتروني quot;للقرصنةquot;.

وكانت المجلة الاسبوعية الساخرة نشرت في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011 عددًا خاصًا عنونته quot;شريعة ايبدوquot; اعلنت فيه النبي محمد quot;رئيس تحريرهاquot;، ما اثار موجة احتجاجات واحرقت مكاتبها وتعرض موقعها على الانترنت الى القرصنة.

وعلى فيسبوك وتويتر، نشر المعارضون والداعمون مئات التعليقات حول الصفحة الاولى وبعضها بعبارات عنيفة جداً، وقد زار صفحة المجلة على فيسبوك اثر نشرها غلاف العدد الجديد مساء الثلاثاء 1400 زائر حتى الساعة 8:30 (6:30 تغ).

وشدد العديد من المعلقين على الظروف المتوترة جداً حاليًا. وقد اثار الفيلم المسيء للاسلامي quot;براءة المسلمينquot; الذي انتج في الولايات المتحدة تظاهرات مناهضة للاميركيين في العالم الاسلامي اسفرت عن سقوط اكثر من ثلاثين قتيلاً.

الأزهر يدين

وفي ردود الفعل الإسلامية، أدان شيخ الأزهر، أعلى مرجعية للمسلمين السنة، الاربعاء نشر اسبوعية فرنسية لرسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد، فيما لا تزال المنطقة تعاني من تبعات الفيلم المسيء للاسلام الذي أشعل تظاهرات عنيفة على مدار الأسبوع الماضي.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان quot;إن الأزهر يعبر عن كامل رفضه وكل المسلمين لإصرار المجلة الفرنسية لنشر الكاريكاتورات المسيئة للاسلام ورسوله، رسول الإنسانيةquot;.

الفاتيكان يعتبرها quot;صبًا للزيت على النارquot;

من جانبها وصفت صحيفة quot;اوسيرفاتوري رومانوquot; الصادرة عن الفاتيكان الاربعاء نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول في اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية بأنها quot;تصب الزيت على النارquot;. وكتبت صحيفة الفاتيكان quot;في الوقت الذي يتم فيه بذل جهود مضنية لتخفيف التوتر الذي يعيشه العالم الاسلامي بسبب فيلم براءة المسلمين، يخشى اليوم فتح جبهة احتجاج جديدةquot; بعد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول.

شكوى ضد quot;شارلي ايبدوquot;

افاد مصدر قضائي أن جمعية قدمت شكوى امام النيابة العامة في باريس ضد مجلة شارلي ايبدو بتهمة quot;الحض على الكراهيةquot; بعد قيامها الاربعاء بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد. واضاف المصدر نفسه أن النيابة العامة فتحت من جهة ثانية تحقيقًا حول تعرض موقع المجلة على الانترنت للقرصنة ما ادى الى عدم التمكن من الدخول اليه.

وقد رفعت الشكوي على شارلي ايبدو التي اطلعت على نصها وكالة فرانس برس، خلال النهار باسم منظمة تسمى الجمعية السورية من اجل الحرية التي تقول إن مقرها في الدائرة 20 في باريس.واعتبرت الجمعية أن شارلي ايبدو quot;قررت صب الزيت على النار من خلال نشر رسم كاريكاتوري للنبي محمدquot;، كما جاء في نص الشكوى.

ويتهم الشاكون المجلة الاسبوعية بـ quot;التحريض العلني على التمييز والكراهية والعنف القومي والعرقي والدينيquot; وquot;القدح والذم العلني العرقي والدينيquot;.وقال المصدر القضائي إن النيابة التي تسلمت الشكوى ستقرر الخطوات اللاحقة.

وفتحت النيابة تحقيقًا حول القرصنة التي تعرض لها موقع شارلي ايبدو على الانترنت.وقد فتح هذا التحقيق الذي عهد به الى سرية التحقيق حول عمليات التزوير في تكنولوجيا الاعلان بعد شكوى رفعتها المجلة على اثر تعرضها لعملية تسلل الى منظومة المعلومات.

واشنطن تشكك بالحكمة من وراء قيام شارلي ايبدو بنشر رسوم للنبي محمد

شكك البيت الابيض الاربعاء بالحكمة من وراء قيام مجلة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة بنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، مع تشديده على ان اي عمل لا يمكن ان يبرر العنف.وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض quot;نحن على علم بان جريدة فرنسية نشرت رسوما تمثل النبي محمد، وبالطبع نحن لدينا اسئلة حول الحكمة من وراء نشر امور من هذا النوعquot;.واضاف المتحدث الاميركي quot;نعلم ان هذه الصور ستكون صادمة جدا للكثير من الناسquot; ويمكن ان تتسبب بردود فعل عنيفة.

وتابع quot;الا اننا نشدد بشكل دائم على اهمية حماية حرية التعبير الواردة في دستورنا. وبشكل آخر فاننا لا نتساءل حول الحق بنشر امور من هذا النوع، ولكن حول الحكمة التي املت اتخاذ قرار نشرهاquot;.وختم كارني بالقول ان هذه الرسوم quot;مهما كانت صادمة لا تبرر باي حال من الاحوال العنفquot;.

وشهد العديد من الدول العربية والاسلامية تظاهرات احتجاج على نشر مقاطع من فيلم انتج في الولايات المتحدة يتضمن اساءات للنبي محمد تخللتها اعمال عنف اوقعت اكثر من ثلاثين قتيلا.وبعد نشر الرسوم في الصحيفة الفرنسية اتخذت وزارة الخارجية الفرنسية اجراءات لحماية مقراتها ومؤسساتها في العديد من الدول الاسلامية.