واشنطن: اعلن مسؤول اميركي لفرانس برس ان رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما سيستقبل الاربعاء لاول مرة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي.

واوضح المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان اللقاء في البيت الابيض بين اوباما واونغ سان سو تشي التي تقوم حاليا بزيارة الى الولايات المتحدة، سيتم بعيدا عن الصحافة.

وسيتم اللقاء بين اوباما وسو تشي الحائزان جائزة نوبل للسلام، غداة حفل استقبال خصت به وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون زعيمة المعارضة البورمية.

واعربت سو تشي التي افرج عنها نهاية 2010 بعد قضاء 15 سنة في الاقامة الجبرية، الثلاثاء عن تاييدها رفع كل العقوبات التي تفرضها واشنطن على بلادها منذ عقدين.

وقد افسح النظام العسكري الذي حكم بورما نصف قرن، في اذار/مارس 2011 امام نظام مدني يشرف عليه جنرالات متقاعدون اصلاحيون. وجرت العملية بدون اراقة دماء تغير اثرها وجه بورما لا سيما اثر الافراج عن مئات المعتقلين.

وقد رفعت الولايات المتحدة في تموز/يوليو معظم القيود التي تفرضها على استثماراتها في بورما بما في ذلك على النفط والغاز، وعينت منذ ذلك الشهر سفيرا جديدا لاول مرة منذ 22 سنة.

ووصلت اونغ سان سو تشي الاثنين الى واشنطن في زيارة تستمر ثلاثة اسابيع ستتنقل خلالها الى عدة انحاء من الولايات المتحدة حيث يتوقع ان تحظى باستقابل حار، كما كان الحال في اوروبا في حزيران/يونيو.

وستقلد النائبة المعارضة ميدالية الكونغرس الذهبية وهي مكافأة عظيمة منحت لها في 2008.

وتتزامن زيارة سو تشي مع زيارة الرئيس البورمي ثين شين المتوقعة الى الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك لاول مرة كرئيس دولة.

ودعا مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن الى ان يلتقي الرئيس اوباما نظيره البورمي مع سو تشي كي لا ينتقص من quot;دوره الشجاعquot; في انجاز الاصلاحات.