الدوحة: أعرب رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الاربعاء عن تحفظه على مشاركة ايران في المساعي الجارية لايجاد تسوية للوضع في سوريا في اطار مجموعة الاتصال الاقليمية الرباعية التي تتألف من السعودية وتركيا وايران ومصر.

وقال سيدا في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية في ختام لقاء له مع وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في الدوحة quot;لقد ابلغنا القيادة القطرية ملاحظاتنا على موضوع ضم ايران الى الرباعيةquot;. واضاف سيدا الذي غادر الدوحة متوجها الى تركيا quot;نحن اذ نقدر عودة مصر الى المعادلات الاقليمية فاننا نعتقد ان ايران شريك في ما يجري في سورياquot;.

وطالب سيدا ايران بquot;الوقوف على الحياد في اقل الاحوالquot;. وحول مهمة المبعوث الدولي والعربي الاخضر الابراهيمي قال سيدا انها ستكون quot;صعبة رغم اننا نكن له كل التقدير و الاحترامquot;. واضاف قائلا quot;اذا كانت مهمة الابراهيمي محكومة بآليات مجلس الامن وبالتالي شبيهة بمهمة كوفي انان فاننا لن نلتزم بها ونرفض ان نكون في موقع شهود الزورquot;.

وتتهم دول غربية وعربية عدة ايران بتقديم الرجال والسلاح الى النظام السوري. وعرضت ايران خلال اجتماع لجموعة الاتصال الرباعية عقد مساء الاثنين في القاهرة ارسال مراقبين من الدول الاربع الى سوريا. ولم تشارك السعودية في اجتماع القاهرة. واستقبل الرئيس السوري الاربعاء وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي.

وليام هيغ: الشعب السوري يواجه ازمة انسانية صادمة

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاربعاء ان الشعب السوري في وضع انساني صادم مع دوامة العنف الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد. وقال هيغ للصحافيين خلال زيارة لوارسو ان quot;الوضع في سوريا اكثر ما يشغلنا في مجال السياسة الخارجية. نحن مع الشعب السوري الذي يواجه وضعا انسانيا صادما وعنف نظام الاسدquot;.

وكان هيغ اعتبر الاسبوع الماضي ان نظام الاسد محكوم عليه بالزوال ولا يستحق البقاء. واستنادا الى الامم المتحدة فان النزاع في سوريا اوقع منذ اذار/مارس 2011 نحو 20 الف قتيل وارغم 250 الف شخص على اللجؤ الى الدول المجاورة.