دمشق: وصفت القوى المعارضة السورية القرارات الصادرة عن القمة العربية بالفاشلة وطالبت بخطوات سريعة لمساعدة السوريين.وشدّد المعارض السوري المنشق حديثا عن المجلس الوطني هيثم المالح على أنّه quot;لم يعد ينفع مع نظام الأسد إلا منطق القوةquot;، وصف القمة العربية وقراراتها ومهمة المبعوث الدولي كوفي أنان بـquot;الفاشلةquot;.

واعتبر المالح أنه quot;لا الجامعة العربية ولا القمم الرئاسية، ولا حتى أنان، يقدرون على وقف سفك دم الشعب السوريquot;، مشددا على أن quot;السبيل الوحيد للحد من المأساة السورية هو تسليح الجيش السوري الحر وكسر النظام بالقوةquot;.

وتدعو خطة انان الى وقف القتال تحت اشراف الامم المتحدة وسحب القوات الحكومية والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد احتجاجات وهدنة انسانية لمدة ساعتين يوميا لافساح المجال لوصول العاملين الانسانيين الى المناطق المتضررة من اعمال العنف والافراج عن المعتقلين على خلفية الاحداث.

يذكر أن الرئيس السوري بشار الاسد قال الخميس إن دمشق quot;تجاوبتquot; مع مهمة كوفي انان وquot;لن توفر جهداquot; في انجاحها في حين واصلت القوات السورية النظامية عملياتها العسكرية في مناطق مختلفة في البلاد بينما دعا القادة العرب في ختام قمة بغداد الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة.

ودعا القادة العرب في ختام القمة التي استضافتها بغداد الخميس للمرة الاولى منذ 22 عاما، الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة، مسلمين بتدويل الازمة ومطالبين دمشق بالتطبيق الفوري لخطة كوفي انان.

ونص القرار الخاص بسوريا الذي حظي باجماع المشاركين وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه على دعوة quot;الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة الى التعامل الايجابي مع المبعوث المشترك (كوفي انان) لبدء حوار وطني جادquot;.

وطالب quot;القادة العرب المعارضة السورية بكافة اطيافها بتوحيد صفوفها واعداد مرئياتها من اجل الدخول في حوار جدي يقود الى تحقيق الحياة الديموقراطية التي يطالب بها الشعب السوريquot;.

ودعوا quot;الحكومة السورية الى الوقف الفوري لكافة اعمال العنف والقتلquot;، مشددين على quot;موقفهم الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الاقليمية وتجنيبها اي تدخل عسكريquot;.

وايد quot;اعلان بغدادquot; الذي صدر في ختام القمة على quot;التمسك بالحل السياسي والحوار الوطني ورفض التدخل الاجنبي (...) ودعم مهمة السيد كوفي انان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربيةquot;. وشدد على quot;ضرورة التنفيذ الفوري والكاملquot; لهذه الخطة.

هذا وكانت السلطات السورية أعلنت يوم الأربعاء أنها لن تتعامل نع اي مبادرة صادرة عن الجامعة العربية. وقال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي إن quot;سوريا لن تتعامل مع اي مبادرة تصدر عن جامعة الدول العربية على أي مستوى كانquot;.

واضاف ان quot;سوريا و منذ تعليق عضويتها في الجامعة العربية تنطلق بعلاقاتها مع الدول العربية بشكل ثنائي فقطquot;. وعلقت الجامعة العربية عضوية سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر.