باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء ان اجتماع quot;اصدقاء سورياquot; الذي يعقد الاحد في اسطنبول سيسمح بالتحقق ما اذا كان الرئيس السوري بشار الاسد يطبق ام لا خطة الموفد الخاص للامم المتحدة كوفي انان التي تنص على وقف القمع.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية خلال مؤتمر صحافي quot;هناك قبول محتمل لبشار الاسد لخطة كوفي انانquot;. واضاف ان quot;اجتماع اسطنبول سيكون مناسبة للاسرة الدولية للتحقق ما اذا كان نظام دمشق يطبق هذه الخطة ام لا ويحترم ام لا تعهداته ويوقف ام لا المجازر التي يرتكبها يوميا منذ اكثر من عامquot;.

وقال برنار فاليرو معلقا على الموافقة التي اعطاها النظام السوري لكوفي انان quot;بعد اشهر من الوعود التي لم تحترم، ستحكم فرنسا والاسرة الدولية على افعال (بشار الاسد)quot;. واضاف ان القمع في سوريا quot;اوقع في الايام الماضية عشرات القتلى ونحصي اليوم عشرات الاف الجرحى والسجناء واللاجئين والنازحينquot;.

واوضح فاليرو quot;نطالب التطبيق التام لخطة السلام التي اقترحها انان بدءا بالوقف الفوري للقمعquot;.

من جهة اخرى quot;اشاد بجهود المعارضين السوريين المجتمعين في اسطنبول لبناء رؤية مشتركة لسوريا الغدquot;. واعتبر ان البيان الذي تم تبنيه quot;وثيقة مرجعية لتحديد مبادىء سوريا ديموقراطية وتعددية تحترم حقوق كافة السوريينquot;. وقال فاليرو ان فرنسا ترغب بان تكون قمة اسطنبول المقبلة quot;مناسبة لتأكيد الدعم الدولي للمعارضة السورية المنضوية تحت المجلس الوطني السوريquot;.