آخر تحديث 10:20 بتوقيت غرينيتش

كراكاس: أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من جديد تأييده للزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وتضامنه مع الرئيس السوري بشار الاسد اللذين وصفهما بانهما quot;اخواهquot;.

وقال تشافيز في خطاب بثه التلفزيون الحكومي الفنزويلي quot;ادعو الله ان ينقذ حياة اخينا القذافي. انهم يطاردونه ليقتلوه ولا احد يعرف مكان وجوده. اعتقد انه ذهب الى الصحراءquot;.

ودافع تشافيز عن القذافي منذ بداية التمرد على نظامه في شباط/فبراير وتدخل حلف شمال الاطلسي لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي على طرده. وبعد ان دان تدخل الحلف الاطلسي لدعم المجلس الوطني الانتقالي الذي اطاح بالقذافي، اكد الرئيس تشافيز من جديد ان الغربيين تحركوا للاستيلاء على الثروات النفطية الليبية.

ورفض الرئيس الفنزويلي الاعتراف بالقيادة الليبية الجديدة ووصف ممثلها في الامم المتحدة ابراهيم الدباشي بانه quot;دميةquot; وquot;غبيquot;. من جهة اخرى، اعلن تشافيز انه اجرى مساء الجمعة محادثة هاتفية مع الرئيس السوري الذي يقاوم quot;اعتداءات الامبريالية الاميركية وحلفائها الاوروبيينquot;. وقال تشافيز quot;نؤكد تضامننا مع الشعب السوري والرئيس بشارquot; الاسد.

وذكر بان وزراء خارجية ثماني دول في الكتلة اليسارية الاميركية اللاتينية quot;البديل البوليفاري للاميركيتينquot; (البا) ينوون التوجه الى سوريا لمنع quot;هذه الحرب الجنونية التي يشنها الرئيس (باراك) اوباما وحلفاؤه الامبرياليون الذين يهدفون الى تدمير الشعب السوريquot;.

تشافيز واثق باستمراره في الرئاسة حتى 2030

وقال تشافيز لانصاره السبت انه واثق من شفائه من السرطان وانه سيعاد انتخابه العام المقبل ويستمر في الرئاسة حتى 2030 مع استمرار فوزه بالانتخابات.

وكان تم استئصال ورم سرطاني اصيب به تشافيز في منطقة الحوض في حزيران/يونيو ومنذ ذلك الحين خضع للعلاج الكيماوي اربع مرات، بينما يعمد ومساعدوه لاخفاء طبيعة مرضه، ما يثير الكثير من الاقاويل ازاء صحة الزعيم البالغ من العمر 57 عاما.

وقال تشافيز لانصاره الذين تجمعوا في قصر ميرافلوريس الرئاسي quot;في العام المقبل انا واثق انكم ستنتخبونني رئيسا لست سنوات اخرىquot;.

وتابع متحمسا quot;وفي 2019.. لن ارحل. 2019 حتى 2024، 2024 حتى 2030 -- سنكون هناك بمعونة الرب والعذراءquot;.

وكان تم اقرار تعديل دستوري في 2009 يسمح بإعادة انتخاب الرئيس لاجل غير مسمى.

وتشافيز الدائم الحضور على الساحة قد اضطر للاقلال من ظهوره العام، ومن المتوقع ان يواجه مرشحا تلتف حوله المعارضة بأكملها في انتخابات تشرين الاول/اكتوبر 2012.

غير ان تشافيز الذي يتولى الرئاسة منذ 1999، يحظى بدعم شعبي يناهز 50 بالمائة، حسب استطلاعات رأي عدة.

وقد اضطر تشافيز الخميس لنفي تقرير اوردته صحيفة ال نويفو هيرالد الاسبانية الصادرة في ميامي بالولايات المتحدة انه نقل على عجل الى مستشفى عسكري لاسعافه عقب اصابته بفشل كلوي.

وقد ظهر الرئيس الفنزويلي في القصر الرئاسي يرتدي طاقية بيسبول وقفازا ويقذف الكرة معلقا على صحته وشاجبا ما وصفه بالحملة quot;المريضة وعديمة الحس والانسانيةquot; ضده.