متظاهرون ضد الأسد في بنش قرب إدلب يحملون مجسمات لبط، في إشارة إلى اسم الدلع الذي قيل إن زوجة الرئيس السوري تناديه به

فيما أعلن ضباط منشقون عن الجيش السوري إنشاء مجلس عسكري الهدف منه توحيد القوى المسلحة للمعارضة، واصل النظام حملاته العسكرية ضد معاقل الاحتجاجفيمدينة دوما في ريف دمشق، حيث وقعت اشتباكات خلال الليل بين جيش النظام والجيش السوري الحر.


دمشق: شهدت مدينة دوما في ريف دمشق اشتباكات خلال الليل بين جيش النظام والجيش السوري الحر، وقال ناشطون إن دوي إطلاق النار كان يسمع بكثافة في معظم أرجاء المدينة، كما دوت أصوات انفجارات خلال الليل. ودفعت السلطات بتعزيزات جديدة إلى المدينة من قوات الأمن والجيش، في وقت كانت فيه الطائرات الحربية تحلق في أجواء دوما.

ومن جهة أخرى، يصدر تنظيم الإخوان المسلمين في سوريا، اليوم الأحد، وثيقة يؤكد من خلالها التزامه بدولة مواطنة مدنية حديثة ودستور لا يسمح للأكثرية بالتعسف. وستأتي هذه التأكيدات خلال مؤتمر صحافي يعقد اليوم تطلق خلاله الجماعة ما أسمته ميثاق عهد وطني، ينص على إقامة دولة مدنية ديموقراطية تعددية تداولية حديثة.

إلى ذلك، أعلن ضباط كبار منشقون عن الجيش السوري السبت إنشاء مجلس عسكري تنضوي في اطاره المعارضة السورية المسلحة، كما دعا المجلس الوطني السوري الى اجتماع مطلع الاسبوع المقبل في اسطنبول لتوحيد كلمة المعارضة السياسية، في حين تواصلت اعمال العنف في مناطق عدة من سوريا موقعة 47 قتيلاً على الاقل.

فقد اعلن من مدينة انطاكيا التركية السبت عن انشاء مجلس عسكري الهدف منه توحيد القوى المسلحة للمعارضة السورية، ويضم العميد مصطفى الشيخ والعقيد رياض الاسعد، حسب ما صرح الاخير. وعين العميد مصطفى الشيخ رئيساً لهذا المجلس الذي سيتولى quot;رسم الاستراتيجيات العامة للجيش ووضع السياسة الاعلامية وميزانية الجيش الحر ومساعدة قيادة الجيش على تنفيذ الخططquot;، بحسب الاسعد.

واوضح النقيب خالد علي من مكتب العميد الشيخ لوكالة فرانس برس أن العقيد الاسعد quot;سيشرف على القيادة العملانية (للجيش الحر). وسيكون مسؤولاً عن كل الكتائب، وكل المجالس العسكرية في المدن يجب أن تكون تحت قيادته. بينما العميد الشيخ والضباط الآخرون (في المجلس) فيقررون استراتيجية الجيش الحر ومسائل التسليح والتمويلquot;.

وتابع: quot;هم لا يعطون الاوامر، بل يضعون الاستراتيجياتquot;. وجاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للجيش السوري الحر في باريس: quot;تم اليوم في انطاكيا في معسكر الجيش السوري الحر الاعلان الرسمي عن المجلس العسكري التابع للجيش السوري الحر وعين العميد مصطفى الشيخ رئيساً لهquot;.

واضاف البيان أن quot;المجلس يضم عشرة ضباط برتبة عميد وستة برتبة عقيد، (...) ويعمل تحت قيادة العقيد رياض الأسعدquot;، مشيراً الى أن العميد الشيخ والعقيد الأسعد اعلنا انشاء المجلس معاً. وشدد البيان على quot;توحيد المجالس والكتائب تحت قيادة الجيش السوري الحر. كما حذر كل الأحزاب السياسية والدينية والتنظيمات من العمل المسلح خارج تنظيم الجيش السوري الحرquot;.

وقال الاسعد في اتصال هاتفي من تركيا quot;إنها خطوة لتأكيد وحدة الصف ووحدة القوى المسلحة (المعارضة) على الاراضي السورية، وكل تنظيم خارج هذا الاطار لسنا مسؤولين عنهquot;. واعرب عن امله في أن تنضوي كل المجموعات المقاتلة تحت قيادة هذا الجيش.

وكان العميد الشيخ اعلن في السادس من شباط/فبراير انشاء quot;المجلس العسكري الثوري السوري الاعلىquot; برئاسته ليكون بمثابة quot;هيكل تنظيميquot; للمنشقين، وبهدف quot;تحرير سورياquot;. الا أن الجيش السوري الحر نأى بنفسه عن ذلك المجلس.

ورداً على سؤال عن المكتب العسكري الذي اعلن المجلس الوطني السوري تشكيله في الاول من آذار/مارس، قال النقيب علي إن الاسعد والشيخ quot;يعملان مع برهان غليونquot; رئيس المجلس الوطني، موضحاً أن المكتب العسكري ليس جاهزاً بعد وأن العمل جارٍ quot;لإنشاء مكتب تنسيق جديدquot;.

وكان غليون اعلن تشكيل مكتب عسكري لمتابعة quot;شؤون المقاومة المسلحةquot; تحت quot;الاشراف السياسيquot; للمجلس.

وتأتي هذه الخطوة في اطار الجهود التي تبذلها المعارضة السورية على الصعيدين السياسي والعسكري لتوحيد صفوفها وتقوية موقعها التفاوضي مع المجتمع الدولي من اجل الحصول على دعم اكثر فاعلية في معركتها الهادفة الى اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد.

من جهته، اعلن المجلس الوطني السوري السبت انعقاد مؤتمر للمعارضة السورية مطلع الاسبوع المقبل في اسطنبول يسبق مؤتمر اصدقاء سوريا ويهدف الى التوافق على وثيقة تؤكد quot;وحدة الاهداف في الخلاص من النظامquot; وquot;اقامة الدولة الديموقراطية التعدديةquot;.

وقال المجلس في بيان لهإن المؤتمر يأتي quot;في اطار الخطوات المقررة استعداداً لانعقاد مؤتمر أصدقاء سورياquot;، المقرر في الاول من نيسان/ابريل في اسطنبول، والذي اعلنت واشنطن وباريس المشاركة فيه.

وكان مؤتمر اصدقاء سوريا الاول عقد في نهاية شباط/فبراير في تونس، وضم ممثلي حوالي 60 بلداً عربياً وغربياً، وقاطعته موسكو وبكين الداعمتان للنظام السوري. ويتوجه موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي آنان السبت الى موسكو ليبحث مع روسيا في سبل انهاء الازمة السورية بعد البيان الذي صدر الاربعاء عن مجلس الامن واكد دعمه لمهمة آنان.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية أن آنان سيلتقي الاحد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، وسيزور الموفد الدولي الصين الثلاثاء والاربعاء، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الصينية. وقرر الاتحاد الاوروبي الجمعة فرض عقوبات على زوجة الرئيس السوري اسماء الاسد وعلى ثلاث نساء أخريات من افراد اسرته بينهن والدته.