جاكرتا: أعلنت سفارة الولايات المتحدة في اندونيسيا الخميس انها ستغلق الجمعة كل بعثاتها الدبلوماسية في البلاد التي تعد اكبر عدد من المسلمين في العالم، وذلك تحسبا لتظاهرات عنيفة اخرى احتجاجا على الفيلم المسيء للسلام.

واعلنت السفارة في بيان ان السفارة في جاكرتا والبعثات الاميركية في سورابايا (شرق) ومدان وبالي (وسط) ستغلق ابوابها الجمعة quot;بسبب احتمال وقوع تظاهرات كبيرة امام منشآتناquot;. وعادة ما تنطلق التظاهرات عقب صلاة الجمعة في البلدان الاسلامية.

وقد اغلقت البعثة الاميركية في مدان منذ الاربعاء بعد تظاهرات جرت بالقرب منها لعدة ايام متتالية. وفي جاكرتا تحولت تظاهرة شارك فيها الاثنين مئات الاسلاميين احتجاجا على الفليم المسيء للاسلام الى اعمال عنف، ورشق المتظاهرون القوى الامنية التي كانت تحرس البعثة الدبلوماسية بزجاجات حارقة وسقط 11 جريحا.

واثار فيلم quot;براءة المسلمينquot; الذي انتجه قبطي ومبشرون اميركيون في لوس انجليس ردودًا عنيفة في مختلف البلدان الاسلامية اسفرت عن سقوط ثلاثين قتيلا. كذلك أعلنت السفارة الفرنسية انها ستغلق ابوابها الجمعة وكل المراكز الثقافية والمدارس الفرنسية منذ الخميس وحتى الجمعة على الاقل. واتخذ هذا القرار تحسبا لتوتر محتمل اثر نشر مجلة ساخرة فرنسية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.