جدة: دعا امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الخميس في بيان الى quot;موقف موحدquot; حول العالم ضد التحريض على الكراهية بعد عرض فيلم مسيء للاسلام ونشر رسوم كاريكاتور للنبي محمد.
ودعا احسان اوغلي القادة السياسيين والدينيين حول العالم الى quot;القيادات السياسية والدينية في العالم وجميع الجهات المعنية إلى اتخاذ موقف موحد ضد دعاة التعصب والتطرف المتورطين في زعزعة السلم والأمن في العالم من خلال تأجيج التحريض ضد الأديان والتعصب الدينيquot;.
كما حذر من ان نشر اسبوعية quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد الاربعاء quot;سيسهم في تفاقم الاضطرابات وأعمال العنف الحالية التي أثارها صدور فيلم +براءة المسلمين+ المعادي للاسلام والذي لقي إدانة عالمية واسعة النطاقquot;.
واضاف quot;آن الأوان للمجتمع الدولي لكي يحمل على محمل الجد التداعيات الخطيرة للخطاب المثير للكراهية والإصدارات التحريضية والكف عن التخفي وراء ذريعة حرية التعبيرquot;.
كما ندد بquot;هذه الأعمال التي اتضح أنها مقصودة ومغرضة وتمثل استخداما سيئا وممنهجا لهذه الحرية المزعومة التي تشكل خطرا واضحا ومحدقا بالسلم والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالميquot;.
وناشد quot;المسلمين في كافة بقاع العالم التحلي بضبط النفس في هذه الأوقات العصيبةquot;.
ويغادر اوغلي الخميس مقر الامانة العامة للمنظمة في جدة متوجها الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة التي تنعقد من 24 الى 29 ايلول/سبتمبر.
بدورها، نددت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بفيلم quot;براءة المسلمينquot; واعتبرته جزءا من quot;حملة شاملة ضد الاسلام ترمي الى ايذاء مشاعر المسلمين وتشويه صورة الاسلام الحقيقيةquot; بما يفاقم انعدام التسامح.
واثار نشر اسبوعية شارلي ايبدو رسوما كاريكاتورية للنبي احتجاجات اضافية في العالم الاسلامي بعد موجة من العنف المناهض للاميركيين نتيجة عرض مقتطفات من فيلم مسيء للاسلام ادت الى مقتل اكثر من 30 شخصا في بلدان عدة.
وزير الخارجية الايطالي يدعو الى اغلاق المواقع الالكترونية التي تحض على الكراهية
من جهة أخرى اعتبر وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي الخميس ان الحكومات يمكنها ان تغلق في شكل مشروع المواقع الالكترونية التي تحض على الكراهية، فيما تتواصل التظاهرات في العالم الاسلامي احتجاجا على فيلم مسيء للاسلام ونشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.
وقال الوزير للصحافيين في روما quot;انه امر مشروع تماما ان تغلق الحكومات المواقع ذات السلوك السلبي والتي تحض على الكره ورفض تفهم الاخر، مثل المواقع التي تروج لسلوك اجراميquot;.
ولم يحدد تيرزي المواقع التي يقصدها فيما العالم الاسلامي لا يزال مضطربا جراء الفيلم المسيء للاسلام الذي نشرت مقتطفات منه الاسبوع الفائت على الانترنت، فضلا عن قيام اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الاربعاء بنشر رسوم كاريكاتورية تسخر من النبي محمد.
واضاف quot;هناك خيط رفيع جدا لكنه واضح يفصل بين حرية الديانة وحرية التعبير وقانون العقوبات الايطالي يحدد جنحة الاساءة الى الدينquot;.
وتابع ان quot;لايطاليا تقليدا قضائيا يكافىء قيم حرية الفكر لكنه يربطها بحرية معتقد الاخرين واحترام ايمانهمquot;.
وينص قانون العقوبات الايطالي على غرامة تراوح بين الف وستة الاف يورو والسجن حتى ثلاثة اعوام لمن يدانون باهانة معتقد ديني او رجل دين او مكان لممارسة الشعائر الدينية.