بكين: التقى مسؤول صيني كبير الرئيس الافغاني في اول زيارة لافغانستان تقوم بها شخصية سياسية صينية منذ حوالى 50 عاما، في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين قبل انسحاب قوات الحلف الاطلسي من هذا البلد عام 2014، حسب ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الاحد.

وقالت الوكالة ان زهو يونغكانغ توجه الى كابول السبت في زيارة لمدة اربع ساعات التقى خلالها الرئيس حامد كرزاي موضحة ان الزيارة لم يعلن عنها مسبقا لاسباب امنية. يشار الى ان زهو الذي يحتل المرتبة التاسعة في هرم القيادة بالحزب الشيوعي الصيني، هو المسؤول عن الامن في مجمل البلاد.

وتعود اخر زيارة رسمية الى افغانستان لمسؤول صيني كبير الى العام 1966 مع زيارة الرئيس في ذلك الوقت ليو شاوكي، حسب الوكالة. وعززت بكين علاقاتها الدبلوماسية مع افغانستان خلال الاشهر الماضية في وقت يقترب فيه الموعد المحدد، نهاية 2014، لرحيل القوات الاميركية والاطلسية من البلاد.

ولم تعط الوكالة الا القليل من التفاصيل عن الزيارة مكتفية فقط بما قاله زهو من ان الهدف منها كان quot;تعزيز شراكة استراتيجية وتعاون لما فيه المصالح الاساسية لشعبي الصين وافغانستان (...) وقد تؤدي الى السلام الاقليمي والاستقرار والتنميةquot;. وكان كرزاي قد زار الصين في حزيران/يونيو الماضي.