الرياض: قرر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الغاء الاوبريت الغنائي الذي يقام في مناطق المملكة بمناسبة العيد الوطني الاحد وذلك quot;تضامنا مع الشعب السوري الشقيقquot;، بحسب مصدر رسمي.

وافادت وكالة الانباء السعودية ان الملك امر بالغاء الاوبريت الغنائي quot;تضامنا ووقوفا مع الاشقاء من الشعب السوريquot;.

يشار الى ان الملك عبدالله قرر العام 2005 اعلان يوم 23 ايلول/سبتمبر عيدا وطنيا يحتفل به، وذلك للمرة الاولى في تاريخ المملكة المحافظة دينيا واجتماعيا.

وقد تولى الملك الحكم في اب/اغسطس 2005 اثر وفاة اخيه غير الشقيق الملك فهد.

يذكر ان الملك عبد الله كان امر مطلع شباط/فبراير الماضي بالغاء اوبريت مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة نظرا لما quot;يحدث من سفك لدماء الابرياء في سوريا وترويع للآمنينquot;، اضافة الى ما حدث في مصر واليمن وليبيا وتونس.

وتشهد المدن السعودية وخصوصا الرياض وجدة ازدحاما خانقا مساء العيد حين ينزل الشبان والشابات والعائلات الى الشوارع بسياراتهم المزدانة بالوان العلم السعودي على وقع ابواق السيارات.

كما يؤدي شبان quot;عروضاquot; بالدراجات النارية لا يخلو بعضها من الخطر في الشوراع والجادات الكبرى.

تظاهرة منددة بفيلم براءة المسلمين في السعودية

في سياق منفصل، سارت تظاهرة في احدى بلدات محافظة القطيف في شرق السعودية مساء السبت استنكارا للفيلم المسيء للاسلام بمشاركة رجال دين ونساء واطفال، بحسب ما ذكرته مصادر حقوقية وشهود عيان الاحد.

وهتف مئات شاركوا في مسيرة اخترقت الشارع الرئيسي في بلدة العوامية التي يطغى عليها طابع التشدد الديني quot;لبيك يا رسول اللهquot; وحملوا يافطات كتب عليها الشعار ذاته، وفقا للمصادر.

كما اطلقوا شعارات منددة بالولايات المتحدة ودول غربية اخرى.

وقالت المصادر ان رجل الدين المتشدد عبد الكريم الحبيلي دعا الى هذه التظاهرة.

وكان متظاهرون في سيهات، احدى بلدات القطيف ذات الغالبية الشيعية، احرقوا الجمعة العلمين الاميركي والاسرائيلي استنكارا للفيلم المسيء.

وانتهت المسيرة بهدوء بعد ان جابت شارع الملك عبد العزيز بمشاركة الالاف وكذلك عدد من رجال الدين ومئات من النساء والاطفال.

وقد وجه رجال دين ومواقع الكترونية الدعوة منذ ايام لخروج المسيرات الاحتجاجية.