تونس: دعت نقابة الصحافيين التونسيين الثلاثاء إلى إضراب عام في قطاع الإعلام في منتصف الشهرالمقبل في سابقة غير معهودة احتجاجًا على قرارات حكومية.

وقال مصدر في المكتب التنفيذي للنقابة لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء ان المكتب التنفيذي الموسع اجتمع الثلاثاء، وقرر إعلان يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر المقبل موعدًا لإضراب عام في قطاع الإعلام.

وعزا المصدر النقابي الدعوة إلى الإضراب الى quot;تعنت الحكومة وعدم تفعيلها لمراسيم خاصة بقطاع الإعلام صدرت في العام الماضي، وتعمدها إحداث فراغ قانوني في القطاعquot;، حسب تعبيره، الى جانب مسائل أخرى تتعلق بالتعيينات الأخيرة في بعض المؤسسات الإعلامية المملوكة او المصادرة من قبل الدولة.

هذا ومن المقرر ان تصدر النقابة بيانًا عن الإضراب قبل عشرة أيام من هذا الموعد. وحول إمكانية التراجع عن الإضراب او العودة الى مائدة المشاورات مع الحكومة، قال quot;هناك إشارات، ولكن الوقت لا يزال مبكراquot;.

من جانبه قال رضا كزدغلي، المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة لوكالة (آكي) للأنباء إن quot;باب الحوار لا يزال مفتوحًا، وخلية التشاور مع المتدخلين في القطاع الاعلامي لا تزال قائمةquot;.

وكانت نقابة الصحافيين ونقابة الإعلام والثقافة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلنتا في الرابع من الشهر الجاري تعليق الحوار مع الحكومة لعدم التزام الطرف الحكومي بـquot;احترام تعهداته السابقةquot;، وطالبتا رئيس الحكومة حمادي الجبالي quot;بالتدخل شخصيا لفرض احترام توصياته واحترام استقلالية الخط التحريري في المؤسسات الإعلامية العمومية والموضوعة تحت التصرف القضائي واحترام القانون بخصوص الفصل بين الإدارة والتحريرquot;.