تونس: قدم ممثل الجالية اليهودية في تونس وجمعية تعنى بالدفاع عن الاقليات شكويين اثر اطلاق هتافات معادية لليهود الاحد خلال تظاهرة اسلامية في تونس، بحسب ما افاد المصدران الاربعاء. وصرح روجي بيزموت ممثل الجالية اليهودية التي تضم 1500 شخص في تونس لفرانس برس quot;هذه المرة الثالثة التي تحصل فيها هذه الامور. لن اقبل ذلك بعد اليوم ورفعت شكوىquot;.

من جهتها، قدمت الجمعية التونسية لدعم الاقليات التي انشئت بعد الثورة، شكوى الثلاثاء لدى مدعي عام الجمهورية التونسية. وقالت الامينة العامة للجمعية روضة سيدي quot;نريد القبض على المسؤول عن ذلك ومعاقبته. هناك شريط يتم التداول به يظهره في وضح النهار يحمل مكبرا للصوت ويقف على بعد بضعة امتار من وزارة الداخليةquot;. واضافت quot;هذه الحوادث تتكرر، لا يمكننا ان نقول بانها حوادث معزولةquot;.

واطلقت هتافات معادية لليهود الاحد خلال تظاهرة للاسلاميين تطالب بادراج الشريعة في الدستور. وعلى شريط فيديو قصير يتم التداول به على الانترنت يمكن رؤية خطيب يهتف quot;استعدوا لمحاربة اليهود!quot;، في حين تردد الحشود quot;الله اكبرquot;.

وقال بيزموت ان متظاهرين طالبوا ايضا بquot;ذبح اليهودquot;. وفي كانون الثاني/يناير وقعت حوادث مماثلة خلال زيارة قام بها لتونس رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية وخلال جولة في تونس لداعية اسلامي مصري. ونددت وزارة الشؤون الدينية التونسية والعديد من الاحزاب السياسية بالهتافات المعادية لليهود التي اطلقت خلال تظاهرة للاسلاميين الاحد في تونس.