تونس: صرح رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي في مقابلة صحافية الاربعاء ان الانتخابات العامة المقبلة يجب ان تجرى قبل حزيران/يونيو 2013 واعلن عن احياء اللجنة الانتخابية المستقلة.

وقال الجبالي لصحيفة لابرس quot;نعتبر ان الانتخابات المقبلة يجب الا تجرى بعد حزيران/يونيو 2013. من الافضل ان تنظم في التاسع من نيسان/ابريل (يوم عيد الشهداء في تونس) او في نهاية حزيران/يونيو بعد انتهاء السنة الدراسية او الجامعيةquot;.

واضاف quot;نأمل بشدة ان يقوم المجلس الوطني التأسيسي بالجهد اللازم لتسريع عملية صياغة الدستورquot;.

والمهمة الرئيسية للمجلس الوطني التأسيسي الذي انتخب في 23 تشرين الاول/اكتوبر هي صياغة دستور جديد قبل تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية. لكن المناقشات طالت.

ولم تحدد مهلة للمجلس لكن الاحزاب التونسية الرئيسية تعهدت قبل الاقتراع ان يستمر العمل سنة واحدة.

وقال الجبالي quot;قررنا تفعيل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهناك اتفاق ضمني على اعادة تعيين كمال الجندوبي مهندس انتخابات الثالث والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر، على رأسها.

واعترف رئيس الوزراء الاسلامي ايضا quot;تأخرنا في عدة مجالاتquot;، بينما تتهم حكومته في اغلب الاحيان بالتقصير.

واضاف quot;صحيح انه كان يمكننا ان نفعل اكثر من ذلك بكثير في ملفات الشهداء والجرحى (الثورة) ولا يمكنني الا ان الوم نفسي وفريقيquot; في وقت تشتكي عائلات الضحايا من بطء المعاملات القضائية والادارية في هذه الملفات.

وتابع quot;كان يمكننا ان نكون اسرع في التزامنا المشاريع وعلينا ان نسرعquot; قبل ان يعدد اولوياته وهي quot;المساكن الاجتماعية والتأهيل المهني والوظيفة وكلفة المعيشة والقضاء الانتقالي والامنquot;.

وردا على سؤال عن التشدد الديني والهوية، المسألة التي تهيمن على المناقشات في تونس منذ اشهر، قال الجبالي ان حكومته quot;لا تمثل مصالح فئة او حزب بل مصالح كل التونسيينquot;.

واضاف ان quot;معركة التونسي ليست ان يعرف انه مسلم او لا، بل العمل وكلفة المعيشة والسكن والنقلquot;.

وتابع الجبالي quot;هناك في الواقع شكلان من السلفية: اليمينية واليسارية، السلفية الجهادية وسلفية الفوضىquot;.

واضاف quot;لهؤلاء نقول لا ونقول لشعبنا ان مجتمعنا يتسم بتمسكه بالاعتدال والتوازنquot;.

واخيرا دان الجبالي quot;بشدةquot; الشعارات المعادية للسامية التي ترددت خلال تظاهرات لسلفيين معتبرا انها quot;تمس الاسلام وتونسquot;.