تونس: انطلقت السبت في تونس الحملة الانتخابية لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي المقررة في 23 تشرين الاول/اكتوبر الجاري مع تعليق اللافتات والصور في الساحات العامة وانعقاد مؤتمرات صحافية وتجمعات انتخابية.

ومنذ الصباح الباكر انطلقت في تونس العاصمة عجلات الماكينات الانتخابية حيث عمد ناشطون ومناصرون الى تعليق اللافتات والقوائم الانتخابية وصور المرشحين في الاماكن المخصصة لها، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتوقف العديد من المارة امام هذه الملصقات وراحوا يقرأون اسماء المرشحين الواردة فيها.

وتتنافس في الانتخابات حوالى 1500 لائحة تضم نحو 11 الف مرشح يتوزعون على 27 دائرة انتخابية، وهي مقسمة بين حوالى 800 لائحة تضم مرشحين حزبيين ونحو 600 لائحة اخرى تضم مستقلين، اما بقية اللوائح فنتيجة تحالفات.

وكان العديد من الاحزاب دعا الى مؤتمرات صحافية او تجمعات انتخابية السبت لاطلاق حملاته الانتخابية.

واختارت حركة النهضة، الحزب الاسلامي الذي يعتبر بحسب استطلاعات الرأي الاوفر حظا للفوز في الانتخابات، منطقة سيدي بوزيد (وسط)، مهد الثورة التونسية، لاطلاق حملتها الانتخابية.

وفي العاصمة انطلق المئات من انصار النهضة ومناصروها في الشوارع والطرقات حيث راحوا يستوقفون المارة ويدخلون المحال التجارية للحديث مع اصحابها في مسعى منهم لاقناعهم بالتصويت لحزبهم، كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

وانطلقة الحملة الانتخابية كذلك في وسائل الاعلام الوطنية التي بدأت ببث الدعايات الانتخابية المخصصة لممثل كل لائحة ومدة كل منها ثلاث دقائق.

ودعي التونسيون للتوجه الى صناديق الاقتراع في 23 تشرين الاول/اكتوبر لانتخاب المجلس الوطني التأسيسي المكلف وضع دستور جديد للبلاد بعد تسعة اشهر من فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير اثر انتفاضة شعبية اطاحت بنظامه.