برلين: اعتبرت برلين قرار ايطاليا منح مهاجرين تونسيين تدفقوا مؤخرا الى سواحل ايطاليا تأشيرة موقتة، امرا quot;مخالفا لروح شنغنquot; وقالت انها ستثير القضية الاثنين في لوكسمبورغ كما افاد ناطق باسم وزارة الداخلية لفرانس برس.

وصرح يانس تيشكي quot;اننا نرى في هذا الاجراء التي اتخذته ايطاليا انتهاكا لروح شنغنquot; مؤكدا quot;سنجري محادثات في هذا الصدد، هذا اكيد، بين الوزيرين الالماني والايطاليquot; الاثنين على هامش اجتماع وزراء الداخلية في لوكسمبورغ.

وتنوي برلين تعزيز مراقبتها في المطارات والحدود quot;حسب الوضع واذا لاحظنا وصول اعداد كبيرةquot;.

وقال quot;نعلم ان السلطات الفرنسية شددت اجراءات مراقبة الحدودquot; مشيرا الى ان quot;النمساويين في الوقت الراهن ليسوا مستنفرين نسبياquot;.

واعلنت المانيا الجمعة انها ستتكفل بمئة quot;لاجىء من شمال افريقياquot; وصلوا مؤخرا الى مالطا لكنها لا تنوي التعامل بالمثل مع المتدفقين على ايطاليا.

وقال تيشكي لفرانس برس quot;نحن نرى ان ايطاليا لم تتلق الكثير (من المهاجرين) خلافا لمالطاquot;.

واضاف quot;ربما لا بد من التشديد على ان المانيا استقبلت ستة اضعاف طالبي لجوء اكثر من ايطاليا خلال السنوات الاخيرةquot;.

وقد احتجت فرنسا على قرار روما منح مهاجرين تونسيين تدفقوا بين كانون الثاني/يناير ومطلع نيسان/ابريل على سواحل ايطاليا تأشيرة موقتة، لكن يبدو ان البلدين تجاوزا خلافاتهما الجمعة.

واضاف تيشكي ان quot;ذلك لا يغير شيئا من وجهة نظرناquot;.

ومنذ تنحي الرئيس زين العابدين بن علي في منتصف كانون الثاني/يناير تدفق 25800 مهاجر معظمهم من التونسيين على سواحل ايطاليا.