توليدو: اعلن المتحدث باسم باراك اوباما الاربعاء ان الاخير يرى ان الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي شرق ليبيا quot;ارهابيquot;، وذلك غداة الخطاب الذي القاه الرئيس الاميركي في الامم المتحدة ولم يستخدم فيه هذه الكلمة الامر الذي اثار انتقاد منافسه ميت رومني.

وردا على سؤال على متن الطائرة الرئاسية التي كانت تنقل اوباما الى توليدو (اوهايو، شمال) حول اغفال هذه الكلمة، اكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني انه quot;ما من سبب لذلك سوى رغبته في توضيح رايه بالكاملquot; امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

وقال كارني الذي استخدم هو الاخر للمرة الاولى هذه العبارة في العشرين من ايلول/سبتمبر بشان الهجوم على البعثة الدبلوماسية في بنغازي والذي اودى في 11 ايلول/سبتمبر بحياة اربعة اميركيين بينهم السفير في ليبيا كريس ستيفنز، ان quot;راي الرئيس هو ان الامر يتعلق بهجوم ارهابيquot;.

والثلاثاء ندد اوباما في الجمعية العامة للامم المتحدة بquot;هجوم ضد اميركاquot;.

وفي اليوم نفسه، اكد الجمهوري ميت رومني الذي ينافس اوباما في السباق الى البيت الابيض في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، ان هجوم بنغازي quot;عمل ارهابيquot;. وصرح رومني ايضا لشبكة فوكس نيوز quot;اننا نتوقع الصراحةquot; من الادارة، معربا عن امله في استخدام كلمة quot;ارهابيquot;.

واعلن اوباما الاثنين في مقابلة مع برنامج quot;ذي فيوquot; التلفزيوني quot;ما من شك ان نوع الاسلحة التي استخدمت والهجوم يدلان على ان هذا الاخير لم يكن ناجما عن حشود غاضبة فقطquot;.

وبعد عشرة ايام من التردد، اكد البيت الابيض الاسبوع الماضي للمرة الاولى ان هذا الهجوم ارهابي، لكنه لم يتم حتى الان تحديد هوية منفذيه، القاعدة او مجموعة محلية متطرفة، على الرغم من التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي).