عمان: وجهت محكمة امن الدولة الاردنية تهمتي quot;التجمهر غير المشروعquot; وquot;القيام بأعمال شغبquot; لثمانية لاجئين سوريين بعد اعمال شغب شهدها مخيم للاجئين السوريين شمالي المملكة، على ما افاد مصدر قضائي اردني الخميس.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;مدعي عام محكمة امن الدولة وجه امس الاربعاء تهمتي التجمهر غير المشروع والقيام باعمال شغب لثمانية من اللاجئين السوريين كانوا قد اعتقلوا الاثنين الماضي على خلفية اعمال شغب في مخيم الزعتريquot;.

واضاف ان quot;المدعي العام قرر توقيف اللاجئين 15 يوما على ذمة القضيةquot;.

وشهد مخيم الزعتري، الذي يقع في محافظة المفرق (85 كلم شمال) على مقربة من الحدود مع سوريا، الاثنين اعمال شغب بعد قيام لاجئين غاضبين باحراق خيمة وتدمير ممتلكات ما اضطر شرطة مكافحة الشغب الى استخدام الغاز المسيل للدموع.

وعلى أثرها، اوعز وزير الداخلية غالب الزعبي الثلاثاء الى القائمين على المخيم بفصل الشبان العزاب عن العائلات.

وهي المرة الثالثة التي يقوم فيها لاجئون غاضبون بالاحتجاج على ظروفهم المعيشية في داخل مخيم.

ففي 29 اب/اغسطس الماضي، اصيب 26 من رجال الشرطة والدرك اثر حدوث اعمال شغب quot;احتجاجا على سوء الخدماتquot; داخل المخيم الذي يضم اكثر من 32 الف لاجىء.

وفي 23 اب/اغسطس الماضي تم استدعاء شرطة مكافحة الشغب من اجل تفريق مجموعة من اللاجئين السورين الغاضبين في هذا المخيم بعدما اصطدموا مع الحرس اثناء محاولتهم مغادرة المخيم.

وقد اشتكى اللاجئون من الطقس الحار والغبار وعدم وجود الكهرباء، حيث متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف 40 درجة بينما قال نشطاء انه quot;لا يرقى الى مستوى المعايير الدوليةquot;.

لكن الاردن والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة يقولان ان محدودية الموارد والتدفق المستمر للاجئين، يحدان من قدرتهما على التعامل مع الأزمة.