باريس: نفت وزارة الدفاع الفرنسية الخميس التخطيط للتدخل العسكري في شمال مالي الذي تسيطر عليه حركات اسلامية مسلحة وجددت التاكيد ان باريس في انتظار قرار من الامم المتحدة ودول غرب افريقيا حول هذه العملية.

وقد جدد وزير الدفاع جان ايف لودريان الاسبوع الماضي التاكيد ان فرنسا مستعدة لتوفير quot;دعم لوجستيquot; لتلك العملية في موقف تمسك به الخميس مساعد المتحدث باسم الوزارة الجنرال مرتان كلوتز.

وقال كلوتز في ندوة صحافية quot;ليس هناك حاليا تخطيط عسكري فرنسي في ماليquot;.

واضاف ان quot;السلطات العسكرية في سيدياو (المجموعة الاقتصادية لدول غرب اوروبا) هي التي تعمل على التخطيط لعمليتها التي من شانها ان تؤدي الى تشكيل قوة سيدياو في مالي (ميسيما)quot;.

واثناء اجتماع عقده وزراء الدفاع الاوروبيون مساء الاربعاء في قبرص تحدث جان ايف لودريان عن quot;ضرورة مساهمة اوروبا في تسوية النزاعquot; في مالي مؤكدا ان quot;الامر عاجلquot;.

ودعا الوزير الفرنسي زملاءه الاوروبيين الى تقديم اقتراحات حول مساهمتهم وذلك ريثما ينعقد الاجتماع المقبل منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

وطلبت باماكو من الامم المتحدة الموافقة على نشر قوات عسكرية من دول غرب افريقيا لمساعدتها على استعادة شمال البلاد الذي تحتله حركات اسلامية مسلحة.

ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مجلس الامن الدولي الى عقد اجتماع quot;في اسرع وقتquot; لبحث هذا الطلب معربا عن الامل في ان يتم تحديد القوة الافريقية التي ستتدخل في مالي quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;.