نيويورك: اعتبرت الرئاسة الفلسطينية مساء الخميس ان خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو امام الجمعية العامة للامم المتحدة يضع مزيدا من العراقيل امام عملية السلام.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس ان quot;خطاب نتانياهو يضر بعملية السلام ويضع مزيدا من العراقيل ويعقد الامور ويخلق توترا في الاجواء السياسيةquot;.

واضاف ابو ردينة quot;على نتانياهو بدلا من هذه الخطابات التي لا تفيد شعوب المنطقة ان يعلن وقف الاستيطان و(يؤكد) ان مرجعية المفاوضات هي حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لان هذه هي الشرعية الدولية التي يريدها العالم وهي طريق السلام والاستقرار في منطقتناquot;.

بدوره، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في اتصال مع فرانس برس من نيويورك ان quot;خطاب نتانياهو يؤكد عدم رغبته بالسلام الحقيقي وهو لم يتحدث عن السلام ولا عن خطة لصناعة السلامquot;.

واكد ان quot;خطاب نتانياهو اكد انه يريد الاستمرار بما تقوم به اسرائيل من اعتداءات واملاءاتquot;، في حين ان خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;هو خطاب حقائق وسلام وخطاب لصناعة المستقبل وليس خطاب علاقات عامة ومناكفات وتسجيل نقاطquot;.

وانتقد عباس بشدة في خطابه امام الامم المتحدة الاستيطان الاسرائيلي معتبرا انه quot;عنصري وكارثيquot;، الامر الذي وصفه نتانياهو بانه quot;افتراءquot;.

عباس يطلق حملة لرفع عضوية فلسطين في الامم المتحدة

اطلق الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في الامم المتحدة حملة بهدف الحصول على صفة دولة غير عضو لفلسطين في الامم المتحدة، مؤكدا quot;ثقتهquot; بالحصول على دعم دولي لهذا الطلب.

وامل عباس امام الجمعية العامة للامم المتحدة في ان quot;تعتمد الجمعية العامة قرارا يعتبر دولة فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة خلال هذه الدورةquot; التي تنتهي في ايلول/سبتمبر 2013.

وقال quot;نحن على ثقة أن الغالبية الساحقة من دول العالم تؤيد مسعانا حرصا على تعزيز فرص السلام العادل (...) ونحن في مسعانا لا نهدف إلى نزع الشرعية عن دولة قائمة هي إسرائيل بل إلى تكريس دولة يجب أن تقام، هي فلسطينquot;.

لكن الرئيس الفلسطيني اكد في المقابل ان الفلسطينيين لم يتخلوا عن الحصول على صفة دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة وسيواصلون جهودهم في هذا الصدد.

وانتقد عباس بشدة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا انه quot;كارثيquot; وquot;عنصريquot;.

وشدد على ان quot;مجلس الأمن الدولي مطالب بسرعة بإصدار قرار يتضمن ركائز وأسس حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي ليكون مرجعية ملزمة ومرشداquot; بهدف التوصل الى اتفاق سلام يقوم على حل quot;الدولتين، اسرائيل وفلسطينquot;.

حماس: خطاب ابو مازن quot;اعلان فشل اتفاقية اوسلوquot;

إلى ذلك، اعتبرت مسؤول في حركة حماس ان الخطاب الذي القاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس امام الجمعية العامة للامم المتحدة يمثل quot;اعلان فشل اتفاقية اوسلوquot; الموقعة مع اسرائيل عام 1993.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس المقالة لوكالة فرانس برس ان quot;الخطاب هو اعلان فشل البرنامج السياسي منذ اوسلو الى يومنا هذاquot;، معتبرا ان الخطاب quot;عاطفي ولم يحمل اي جديد، واضح ان ابو مازن محبطquot;.

وتابع quot;quot;نكرر ان الاجدر بابو مازن ان يعلن عن نعي المفاوضات وعملية التسويةquot;.

كما اضاف quot;ندعو وطنيا للتوافق على برنامج وطني فلسطيني جامع لاستعادة الحقوق الفلسطينية بدلا من مسلسل التنازل الذي قادنا اليه برنامج المفاوضات والتسويةquot;.

واشار ايضا الى ان الخطاب quot;حمل في طياته تناقضات عدة حيث تحدث عن فشل عملية السلام وفشل اوسلو ثم دعا الى استئناف المفاوضات وهذا منطق لا يستقيمquot;.

وامل عباس في ان quot;تعتمد الجمعية العامة قرارا يعتبر دولة فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة خلال هذه الدورةquot; التي تنتهي في ايلول/سبتمبر 2013.

وانتقد عباس بشدة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا انه quot;كارثيquot; وquot;عنصريquot;.

وشدد على ان quot;مجلس الأمن الدولي مطالب بسرعة بإصدار قرار يتضمن ركائز وأسس حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي ليكون مرجعية ملزمة ومرشداquot; بهدف التوصل الى اتفاق سلام يقوم على حل quot;الدولتين، اسرائيل وفلسطينquot;.