بولاوايو: طالب رئيس وزراء زيمبابوي مورغان تشانغيراي السبت بالاسراع في تبني مشروع الدستور تمهيدا لاجراء انتخابات تنبثق منها حكومة تخلف الحكومة الائتلافية الحالية.

وقال تشانغيراي في تجمع لنحو عشرين الفا من انصاره في الذكرى الثالثة عشرة لتأسيس حزبه حركة التغيير الديموقراطي، اكبر الاحزاب المعارضة لرئيس زيمبابوي روبرت موغابي، quot;هناك مراحل اساسية يقترحها هذا الدستورquot;.

ومشروع الدستور الذي وضعته لجنة من النواب ينتمون الى الحزبين الرئيسيين، يقلص سلطات ومهمات الرئيس ويلحظ تشكيل لجنة لحقوق الانسان وتعيين مدع مستقل.

واوضح تشانغيراي ان الرئيس موغابي الذي يرفض حزبه مشروع الدستور في حال لم تؤخذ التعديلات التي يطالب بها في الاعتبار، كان اكد في لقاءات خاصة ان المشروع المذكور افضل من الدستور الحالي.

وخاطب رئيس الوزراء معارضي المشروع quot;اذا كان موغابي يؤيده، من انتم لترفضوه؟quot;.

وشكل تشانغيراي حكومة ائتلافية مع موغابي العام 2009 لوضع حد للاضطرابات الدامية التي اعقبت الانتخابات الرئاسية العام 2008.

واعتبر رئيس الوزراء ان الائتلاف لم يعد فاعلا، وقال quot;كل الاحزاب تعمل في اتجاهات متناقضة. ان حزب موغابي لم يعد يريد السير به ونحن ايضا. انه زواج قسريquot;.

ودعا حزبه الى التوحد لضمان فوزه في الانتخابات المقبلة.

وامل ان quot;نحتفل العام المقبل بالذكرى الرابعة عشرة (لتأسيس حزبه) في ظروف مختلفة مع حركة التغيير الديموقراطي في الحكومةquot;.