تونس: طالبت منظمة تونسية لمكافحة الفساد الاربعاء بفتح تحقيق في ملابسات تحويل الصين هبة مالية quot;سريةquot; بقيمة مليون دولار الى حساب بنكي فتحته وزارة الخارجية التونسية التي يتولاها رفيق عبد السلام، صهر راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، بدل تحويلها الى خزينة الدولة التونسية كما ينص عليه القانون.
وقالت المنظمة التونسية غير الحكومية quot;الجمعية التونسية للشفافية الماليةquot; في بيان ان الصين حولت هبة مالية بمليون دولار الى حساب وزارة الخارجية التونسية، رغم ان قوانين البلاد تمنع الوزارات من الحصول مباشرة على هبات من الخارج وتفرض تحويلها الى خزينة الدولة.
وذكرت الجمعية بأن quot;مجلة (قانون) المحاسبة العمومية تمنع فتح حسابات خاصة بالإدارات الا في حالات استثنائية وبترخيص خاص من وزير الماليةquot;، داعية الى quot;انارة الرأي العام حول الظروف والملابسات التي حفتquot; بتحويل الهبة الصينية الى وزارة الخارجية التونسية.
واضافت quot;تدعو الجمعية كافة هياكل الرقابة ذات العلاقة لتحمل مسؤولياتها في اتجاه إعداد تقارير في صورة ثبوت مخالفة السيد وزير الخارجية للقانون، ورفعها عند الإقتضاء إلى دائرة المحاسبات وفقا لما يلزمها بذلك التشريع الجاري به العمل في مثل هذه الوضعياتquot;.
واثيرت هذه القضية بعدما نشرت المدونة الفة الرياحي في نهاية كانون الاول/ديسمبر على الانترنت وثائق اظهرت ان وزارة التجارة الصينية حولت بتاريخ 18 تموز/يوليو 2012 هبة بمليون دولار، الى وزارة الخارجية التونسية، وان وزارة المالية التونسية وجهت في 25 تشرين الاول/أكتوبر 2012 مراسلة رسمية الى الخارجية تطلب فيها تحويل الهبة الى خزينة الدولة.
واعلن سليم بسباس كاتب الدولة للمالية الاربعاء في تصريح لاذاعة quot;شمس اف امquot; الخاصة ان القانون التونسي يلزم بتحويل quot;الهبات المالية القادمة من الخارج الى خزينة الدولة مباشرةquot; وليس الى الوزارات.
واجابة عن سؤال عما إذا كانت وزارة الخارجية quot;رفضتquot; تحويل الهبة الى خزينة الدولة، اشار بسباس الى ان الوزارة لم تحول بعد الهبة بحجة ان لديها quot;مصاريف ونفقاتquot;.
وقال quot;نحن طالبنا بتطبيق القانون (..) عندما تأتي هبة لفائدة الدولة التونسية يجب ان تدخل في ميزانية الدولةquot;، لافتا الى ان quot;وزارة الخارجية ليست لها شخصية مستقلة وهي جزء من الدولة التونسيةquot;.
واعلن منار السكندراني مستشار وزير الخارجية في تصريح لاذاعة موزاييك اف ام الخاصة ان الصين طلبت من الخارجية التونسية احاطة الهبة بquot;السريةquot;.
من ناحيته قال وزير الخارجية رفيق عبد السلام ان وزارته حصلت على الهبة الصينية كquot;دعم