تونس: انتقد ايوب المسعودي، المستشار السابق للرئيس التونسي، والمدان بتهمة quot;التشهير بالجيشquot;، الاربعاء quot;انحيازquot; القضاء العسكري، الذي سيمثل امامه الجمعة في دعوى استئناف، على اثر شكوى من قادة المؤسسة العسكرية. وقال المسعودي في مؤتمر صحافي quot;في هذه القضية، القضاء العسكري هو قاض وطرف في الوقت نفسهquot;.

وحكم على المستشار الاعلامي السابق للرئيس المنصف المرزوقي بالسجن اربعة اشهر مع وقف التنفيذ، بعد شكوى من رئيس اركان الجيوش رشيد عمار ووزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي، وهو ايضا رئيس مجلس القضاء العسكري. واضاف المسعودي انه ضحية quot;انتقام سياسيquot; لانه عبّر بحرية عن رأيه وانتقد قادة المؤسسة العسكرية. وكان يتحدث امام وسائل الاعلام في مقر نقابة الصحافيين التونسيين التي قدمت إليه دعمها.

وقد رفعت المحكمة العسكرية حظر السفر، الذي كان مفروضًا على المسعودي منذ ايلول/سبتمبر، لكن هذا التدبير لم يطبق، كما قال، منتقدًا ضعوطا لحمله على التراجع عن تصريحات ادلى بها خلال برنامج تلفزيوني في 15 تموز/يوليو.

واتهم مسعودي آنذاك الفريق اول عمار ووزير الدفاع بـquot;الخيانة العظمىquot; آخذا عليهما أنهما لم يبلغا الرئيس المرزقي، القائد الاعلى للجيوش، بتسليم رئيس الوزراء الليبي السابق البغدادي المحمودي الى ليبيا.

وتسليم البغدادي المحمودي قرره ونفذه رئيس الوزراء الاسلامي حمادي الجبالي على رغم معارضة المرزوقي، الذي كان يعتبر ان المحمودي لم يكن متأكدا من انه سيستفيد من معاملة نزيهة في ليبيا. واثارت القضية ازمة سياسية على مستوى قمة الدولة.