تونس: أعلنت وزارة الخارجية التونسية الثلاثاء أن دخول مواطني دول المغرب العربي إلى تونس لا يزال يتم quot;بواسطة جوازات السفرquot;.

ويأتي الإعلان بعدما صرح مسؤول في الوزارة بأن تونس قررت السماح للجزائريين والمغاربة والموريتانيين بدخول أراضيها ببطاقات الهوية بدلا من جوازات السفر اعتبارا من الأول من تموز/يوليو.

وقالت الخارجية التونسية في بيان الثلاثاء quot;تعلم وزارة الشؤون الخارجية أن التراتيب المتعلقة بتنقل الأشخاص بواسطة جوازات السفر ما زالت سارية المفعول ولم يحدث عليها أي تغييرquot;.

وكان عبد الله التريكي، كاتب الدولة لدى وزير الشوون الخارجية، المكلف بالشؤون المغاربية والعربية والافريقية صرح الخميس في مقابلة مع وكالة الانباء التونسية إن بلاده ستسمح لمواطني دول المغرب العربي عدا ليبيا (غير المستقرة أمنيا) بدخول تونس quot;بمجرد الاستظهار ببطاقة الهوية عوضا عن جواز السفرquot;.

وقال مصدر في الخارجية الجزائرية لجريدة الخبر الجزائرية الاثنين ان قرار الحكومة التونسية quot;يدخل في سياق تدابير استباقية من جانب واحدquot;، وأن quot;السلطات الجزائرية ليست معنية بهذا القرار (الذي) لم تستشر بشأنه ولم تشرك فيهquot; مبررا موقف بلاده بعدم استقرار الاوضاع الأمنية في ليبيا.

وتقع تونس بين ليبيا شرقا والجزائر غربا. وترتبط البلاد بحدود برية طولها نحو 500 كلم مع ليبيا ونحو 1000 كلم مع الجزائر.

وأضافت الخارجية التونسية انها quot;بصدد تنظيم اجتماعات ثنائية بالجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا (...) في إطار الحرص على تحقيق المبادرة التي أعلنها رئيس الجمهورية (المنصف المرزوقي) بشأن إطلاق الحريات الخمس (حرية التنقل والإقامة والعمل والاستثمار والمشاركة في الانتخابات البلدية) لمواطني بلدان المغرب العربيquot;.