الجزائر: أعلن الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل الاربعاء ان الجزائر وتونس تريدان جعل فضاء المغرب العربي منطقة تكامل واندماج لا رجعة فيه.

وقال مساهل في تصريح صحافي على هامش لقاء مع كاتب الدولة التونسي المكلف بالشؤون العربية والافريقية عبد الله تركي quot;نحن نعمل سويا من اجل جعل فضاء المغرب العربي منطقة تكامل واندماج لا رجعة فيهquot;.

واشار الوزير الجزائري الى توصيات اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي في الرباط في شباط/فبراير التي quot;وضعت آلية لملاءمة اتحاد المغرب العربي مع الظروف الراهنةquot; في المنطقة.

ويضم اتحاد المغرب العربي الذي تاسس في 1989 كلا من تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، لكنه شبه مجمد بسبب الخلافات الثنائية بين بلدانه خاصة الخلاف الجزائري المغربي بسبب ازمة الصحراء الغربية.

ويزور كاتب الدولة التونسي المكلف بالشؤون العربية والافريقية عبد الله تركي الجزائر لتحضير اللجنة المشتركة الجزائرية-التونسية. وأوضح تركي أن زيارته الى الجزائر على رأس وفد quot;تأتي في اطار لجنة المتابعة الجزائرية التونسية التي تسبق اللجنة المشتركة التي سيشرف عليها رئيسا حكومتي البلدينquot; كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

واكد مساهل ان انعقاد اللجنة المشتركة الجزائرية التونسية ياتي في وقت تشهد فيه المنطقة quot;تطورات مهمة على جميع الاصعدةquot;. وقال quot;هذا يتطلب اكثر من اي وقت مضى تقوية العلاقات الثنائية لتنسيق المواقف الخاصة بالمسائل الامنية في منطقة المغرب العربي وافريقيا وخاصة الساحلquot;.