تاريخ النشر: الثلاثاء 8 كانون الثاني (يناير) الساعة: 21:00 غرينتش

يشهد لبنان وإسرائيل وفلسطين والأردن عاصفة جوية عنيفة منذ الاثنين الماضي، تصحبها أمطار غزيرة تسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص، وإغلاق طرق وتعطيل حركة السير، والإضرار بالممتلكات العامة.


عواصم: أدت الأمطار في لبنان إلى إضطراب في حركة المرور بعد حدوث فيضانات في بعض الشوارع العامة والفرعية، واعلن مدير عام laquo;مصلحة الأبحاث العلمية الزراعيةraquo; في تل عمارة ميشال افرام أن لبنان يتأثر حالياً بثلاث موجات باردة أقساها ستكون الموجة الثالثة التي تبدأ ليل الأربعاء الخميس إذ تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون 7 تحت الصفر في البقاع وصفر على الساحل مع صقيع في سهول عكار، مع احتمال ملامسة الثلوج الساحل اللبناني وخصوصاً شمالاً.

ولفت افرام بحسب صحيفة السفير اللبنانيةإلى مفارقة جديدة في قوة المسار الجديد في العواصف الآتية إلى لبنان وخصوصاً تلك الآتية عبر غربي روسيا وشرقي أوروبا، إذ يجمع هذا المسار العوامل المناخية الأربعة بشكل قوي بدءاً من الأمطارالغزيرة التي تجاوزت 111 ملليمتراً في الـ 48 ساعة الماضية إلى الرياح الهوجاء التي وصلت سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، في ظل برد قارس وثلوج ستصل إلى مرتفعات دون الـ 600 متر.

وأشار افرام إلى تأثر لبنان بطقس عاصف وماطر ومثلج لأيام عدة، تتخللها أمطار غزيرة تحمل أكثر من 150 ملليمتراً ساحلاً و 100 ملليمتر بقاعاً، مترافقة مع عواصف ثلجية ابتداءً من مساء أمس وحتى مساء الخميس المقبل.

أمطار وثلوج تعم الأردن والأمن يحذر

حذرت مديرية الأمن العام الاردني المواطنين الاربعاء من الخروج من منازلهم quot;الا في حالات الضرورة القصوىquot; نتيجة تساقط الثلوج والامطار الغزيرة في معظم مناطق المملكة، وتوقع اشتداد تأثير منخفض جوي قطبي.

ودعا الناطق الاعلامي باسم المديرية المقدم محمد الخطيب المواطنين الى quot;عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى وإن دعت الحاجة فقطquot;. واضاف لفرانس برس أن quot;على سائقي المركبات إن اضطروا للخروج التحلي بالصبر والقيادة بحذر شديد على الطرقات لتجنب الانزلاقات والحوادثquot;.

واصدرت مديرية الأمن العام بيانًا قالت فيه إن quot;معظم محافظات المملكة تشهد الآن تساقطًا للثلوج والامطار وبدرجات متفاوتة (...) وطرق العاصمة سالكة بحذر نتيجة لتساقط الثلوجquot;. واشارت الى تراكم الثلوج في كل من جرش وعجلون (شمال) والبلقاء (شمال-غرب) والكرك والطفيلة ومعان (جنوب).

من جهتها، قالت امانة عمان الكبرى إن 73 آلية تعمل منذ صباح اليوم الاربعاء quot;على فتح شوارع العاصمة الرئيسية والفرعيةquot;. وقالت مديرية دفاع مدني محافظة الزرقاء (شمال-شرق) إنها اخلت حتى صباح اليوم quot;126 مواطنًا حاصرتهم المياه الغزيرةquot;، كما اخلى دفاع مدني الكرك (جنوب) مواطنين حوصروا في المحافظة quot;بسبب اغلاق بعض الطرق نتيجة تراكم الثلوج وارتفاع منسوب المياهquot;.

وفي مادبا (جنوب عمان) انقذ دفاع مدني مادبا quot;25 عاملاً يمنيًا في منطقة الجيزة بعد مداهمة المياه لمقر الشركة التي يعملون بهاquot;. وكانت الحكومة الاردنية اعلنت تعطيل كافة المؤسسات الحكومية والعامة الاربعاء quot;بسبب الظروف الجوية السائدةquot;.

وتشهد معظم مناطق المملكة منذ نحو ثلاثة ايام تساقطًا غزيرًا للمطر فيما تساقطت الثلوج الليلة الماضية، ومن المتوقع أن يشتد تساقط الثلوج مساء الاربعاء مع تعمق تأثير منخفض جوي قطبي ودرجات حرارة تقترب من الصفر مئوي.

فلسطين.. عائلات تتشرد وبيوت تتطاير

وفي فلسطين، عثر على جثتي فتاتين الاربعاء بعد أن جرفت مياه الفيضانات السيارة العمومية التي كانتا تستقلانها في الضفة الغربية فيما تضرب عاصفة قوية اسرائيل والاراضي الفلسطينية مع توقع سقوط الثلوج. وبدأت العاصفة الاحد مما تسبب بحصول فيضانات عديدة. وفي مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية تم العثور على جثتي فتاتين فلسطينيتين في سيارة عمومية بعد فقدان اثريهما مساء الثلاثاء، كما افادت مصادر فلسطينية.

واضافت المصادر أنه تم انقاذ السائق مساء الثلاثاء ووصفت حالته بالحرجة ونقل الى المستشفى للعلاج. وذكر تقرير للعلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني الفلسطيني quot;أن طواقم الاطفاء والانقاذ تمكنوا من انقاذ نحو 530 شخصاً في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربيةquot;.

كما تعاملوا مع اكثر من مئة حادث بين انقاذ مركبات عالقة وتصريف المياه من بيوت غمرتها المياه وبين حوادث وسقوط الاشجار واعمدة الكهرباء على الطرقات وشفط المياه في الشوارع في كافة انحاء الضفة الغربية. وبدأت الثلوج بالتساقط على مدينة رام الله صباح الاربعاء وتساقط الثلج الخفيف على مدينة القدس في الليل، فيما من المتوقع أن يستمر تساقط الثلوج حتى الخميس.

غزة في مرمى العاصفة!

أدت العواصف الشديدة والطقس السيىء الذي تشهده الأراضي الفلسطينية إلى حدوث عطل فى خطي كهرباء رئيسيين، قادمين من إسرائيل لقطاع غزة ما زاد نسبة العجز في الكهرباء لما يزيد عن 50%. وقالت شركة الكهرباء في غزة اليوم إن الخطين يعدان من الخطوط الرئيسة الناقلة للكهرباء من الشركة الإسرائيلية بقدرة 24 ميجا وات ، مؤكداً أن التنسيق جارٍ مع الشركة الإسرائيلية لإصلاح هذين الخطين.

وأضافت أن الأمطار الغزيرة وشدة الرياح أدتا إلى تعطل أجزاء من محطة الكهرباء داخل إسرائيل ومازلنانجري عملية إصلاح تلك الأعطال. وشددت على أنها تبذل مجهودات كبيرة للحفاظ على بقاء جدول توزيع الكهرباء كما هوquot;8 ساعات قطع التيار وأخرى وصلquot;، بخلاف تعويض المناطق التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي نتيجة تعطل هذين الخطين.

الأشجار تصيب الإسرائيليين بجروح

وعلى الجانب الاسرائيلي، قامت مروحيات عسكرية بانقاذ اشخاص من على اسطح منازل وسيارات وتم اخلاء نحو 300 عائلة في منطقة بات هيفير شمال تل ابيب من منازلها بعد أن فاض نهر قريب. وانقطعت الكهرباء عن مدينة الخضيرا (اكرر الخضيرا) الاسرائيلية ليل الثلاثاء الاربعاء بعد أن اجتاحت الفيضانات المولد الكهربائي المحلي. وقالت دائرة الارصاد الجوية بأن الامطار المتساقطة ستكون الاكثر غزارة التي تسجل منذ نحو عشر سنوات.

وأصيب ستة أشخاص معظمهم جراء سقوط الأشجار بسبب العواصف، حسب ما ذكرت ناطقة باسم الشرطة في إسرائيل، فيما أفادت إذاعة الجيش أن سرعة الرياح بلغت 120 كيلومتراً في الساعة. وأوضحت مصلحة الأنواء الجوية الإسرائيلية أن هذا الشتاء سيكون ماطرًا أكثر من أي شتاء آخر في السنوات العشر الأخيرة، وتوقعت أن تسقط الثلوج في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

واصدرت بلدية القدس الاسرائيلية بيانًا طالبت فيه الناس بالتنقل عبر وسائل المواصلات العامة خصوصاً بعد الظهر، وذلك quot;لاتاحة الفرصة امام طواقم الطوارىء بالعمل دون تأخيرquot;.

واعلنت البلدية عن استعداداتها لمواجهة تراكم الثلوج بتجهيز كافة الآليات. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إن الجنود قاموا الثلاثاء بالمساعدة باخلاء حافلة فيها 30 طفلاً فلسطينيًا بالاضافة الى سيارة اسعاف علقت في مياه الفيضانات في منطقة جنين شمال الضفة الغربية.

وتسببت العاصفة الجوية باقتلاع 4 أشجار في محيط المسجد الأقصى في القدس، وأوضح مدير quot;دائرة الأوقاف الإسلاميةquot; في القدس عزام الخطيب لوكالة quot;وفاquot; الفلسطينية أن ثلاث أشجار اقتلعت بشكل كامل من جذورها، ورابعة سقطت أغصانها.

يذكر أن العاصفة الجوية التي تضرب المنطقة العربية هذه الأيام ناجمة عن سلسلة منخفضات، ناتجة بدورها عن مرتفع جوي فوق أواسط القارة الأوروبية، مما أدى الى رياح قطبية شديدة البرودة، وتشكل منخفضات جوية عميقة سيكون أبردها اليوم.