موسكو: تعقد جولة جديدة من المحادثات بين الدول الكبرى وايران حول البرنامج النووي الايراني في نهاية كانون الثاني/يناير في اسطنبول.

ولم تحدد وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي التي نقلت النبأ عن مصدر قريب من الملف، موعدا دقيقا للقاء، الذي سيشكل استئنافا للمفاوضات المقطوعة منذ لقاء عقد في موسكو في حزيران/يونيو الماضي.

من جهته قال احد نواب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ان الاطراف لم تتفق بعد حول الموعد المحدد لهذه الجولة الجديدة من المحادثات. واضاف ريابكوف، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس، quot;في الماضي كنا نواجه اوضاعًا يصعب معها التوصل الى اتفاق حول الموعد والمكان. واليوم نحن في وضع مماثلquot;.

واعرب المسؤول الروسي عن quot;قلقquot; موسكو ازاء عدم التوصل الى اتفاق في هذا الصدد، مشددا على ان المحادثات يجب ان تتواصل quot;من دون توقف طويلquot;.

وتجري المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1، اي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا.

وقد عقدت المجموعة ثلاث جولات من المفاوضات مع طهران في 2012، الاولى في نيسان/ابريل في اسطنبول، والثانية في ايار/مايو، في بغداد، ثم في العاصمة الروسية في حزيران/يونيو.

ورفضت ايران في موسكو اقتراح الدول الكبرى تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة، واغلاق محطة فوردو الواقعة في وسط ايران تحت الارض قرب مدينة قم الشيعية المقدسة. كما رفضت تصدير مخزوناتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة.

في المقابل طلبت ايران تخفيف العقوبات المفروضة عليها واعترافا quot;بحقهاquot; في التخصيب، بينما تطالبها قرارات عدة لمجلس الامن الدولي بتعليق فوري لتخصيب اليورانيوم.

ويثير تخصيب ايران لليورانيوم قلق القوى الغربية واسرائيل، التي تشتبه في ان طهران تسعى إلى امتلاك سلاح ذري، الامر الذي تنفيه ايران.