واشنطن: تظاهر حوالى 200 شخص الجمعة في واشنطن في ذكرى مرور 11 عاما على وصول الدفعة الاولى من المعتقلين الى سجن غوانتانامو، وذلك للمطالبة باغلاق هذا السجن الاميركي quot;فوراquot; ولمطالبة الاميركيين quot;بالمكافحةquot; للدفاع عن سمعة بلدهم.

وتصدر التظاهرة 55 شخصا يرتدون سترة برتقالية ولثاما اسود بعدد معتقلي غوانتانامو الذين تعتبر السلطات الاميركية انهم quot;اهل لان يطلق سراحهمquot;، وفق مراسلي فرانس برس.

وهتف المتظاهرون quot;اقفلوا غوانتانامو فوراquot; متوجهين الى الرئيس باراك اوباما قبل عشرة ايام من تنصيبه رسميا لولاية رئاسية ثانية.

وردد المتظاهرون quot;فلننته من غوانتاناموquot;، في تذكير للرئيس الاميركي بالوعد الذي قطعه خلال حملته الرئاسية الاولى باغلاق السجن والذي كرره في الساعات الاولى من وصوله الى البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير 2009.

وانطلقت التظاهرة من امام المحكمة العليا، اعلى مرجعية قضائية في البلاد سمحت لمعتقلي غوانتانامو بالاعتراض على مشروعية اعتقالهم امام المحاكم، ثم توجهت الى امام البيت البيض مرورا بالكونغرس.

وبعد 11 عاما على افتتاح السجن، ما يزال هناك 166 معتقلا في غوانتانامو من اصل 779 اودعوا وراء قضبانه. وتم الحكم على تسعة فقط من هؤلاء او احالتهم امام القضاء العسكري.