دكار: اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السبت نقلا عن سكان محليين ان مدنيين قتلوا في المعارك الدائرة في كونا وسط مالي والتي يتواجه فيها الجيش المالي يسانده جنود فرنسيون مع مجموعات اسلامية.

وقالت كورين دوفكا المسؤولة في هيومن رايتس ووتش في رسالة وصلت الى فرانس برس في دكار ان quot;سكانا من كونا اخبروني ان عشرة مدنيين قتلوا خلال المعارك بينهم ثلاثة اطفال غرقوا اثناء محاولتهم اجتياز نهر النيجر بحثا عن الامانquot;.

واضافت دوفكا ان quot;اطفالا اخرين جندتهم المجموعات الاسلامية (...) جرحوا، وبعض هؤلاء قتلوا بلا شك خلال المعاركquot;.

واشارت الى ان هؤلاء الاطفال تم تجنيدهم في غاو، احدى مناطق شمال مالي التي يسيطر عليها منذ نهاية اذار/مارس الماضي مقاتلون اسلاميون بينهم من عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقالت دوفكا انه quot;خلال الاشهر الماضيةquot; جند الاسلاميون quot;اطفالا ماليين ونيجريينquot; وquot;عليهم افلاتهم فوراquot;.

ودارت مواجهات خلال الاسبوع المنصرم بين الجيش المالي الذي تلقى الجمعة مؤازرة الجيش الفرنسي بامكاناته الجوية، ومقاتلين من تحالف قوى اسلامية اكدوا عزمهم الزحف من الشمال الى الجنوب الخاضع لسيطرة القوات الحكومية.

وبحسب مصادر عسكرية وشهود، سيطر الاسلاميون الخميس على كونا التي استرجعتها الجمعة القوات المالية وحلفاؤها اثر معارك عنيفة. وتم وقف تقدم الاسلاميين باتجاه الجنوب بحسب العسكريين.

وتابعت دوفكا ان quot;استئناف المعارك بشكل فاعل تطرح مخاطر كبيرة على المدنيين (...) في المقابل، التهديدات بالرد على المدنيين الفرنسيين، بما في ذلك الرهائن، محط ادانة بالكامل و(مثل هذه الردود) ستمثل جرائم حربquot;.

بريطانيا ستزود فرنسا بمساعدة عسكرية لوجستية في معارك مالي

اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون السبت ان بريطانيا ستزود فرنسا بمساعدة عسكرية لوجستية خلال تدخلها في مالي.

وقال بيان صادر عن مكتب كاميرون ان quot;رئيس الوزراء قرر ان تزود بريطانيا مساهمة عسكرية لوجستية للمساعدة في نقل جنود اجانب ومعدات الى مالي بسرعةquot;.