بلفاست: جرح 29 شرطيا السبت في بلفاست جراء مواجهات بين اعضاء من الطائفتين البروتستانتية والكاثوليكية اندلعت بعد تظاهرة جديدة تتعلق بقرار منع رفع العلم البريطاني في المنطقة، وفق ما اعلنت الشرطة.

وجرى استهداف الشرطة بالحجارة والالعاب النارية لدى محاولتها التدخل لفض الاشتباكات بين المجموعتين. وردت الشرطة باستخدام خراطيم المياه واطلاق العيارات المطاطية.

واكد متحدث باسم الشرطة ان بضعة شرطيين ادخلوا الى المستشفى للمعالجة جراء اصابتهم بجروح.

واندلعت هذه الحوادث بعد عودة متظاهرين من تجمع جديد في بلفاست احتجاجا على القرار الذي اصدره المجلس البلدي لبلفاست عاصمة ايرلندا الشمالية في 3 كانون الاول/ديسمبر الماضي بالتوقف عن رفع العلم البريطاني في المنطقة.

ويرى الموالون لبقاء ايرلندا الشمالية ضمن المملكة المتحدة في هذا القرار تعديا على هويتهم وتنازلا غير مقبول للجمهوريين الكاثوليك المؤيدين للتوحيد مع جمهورية ايرلندا المجاورة.

ومنذ اكثر من شهر، تشهد ايرلندا الشمالية، المقاطعة البريطانية التي تتمتع بنصف استقلال ذاتي، تظاهرات عنيفة احيانا للمطالبة بالعودة بشكل دائم الى رفع العلم البريطاني في بلفاست. وفي اخر حصيلة للشرطة فقد ادت المواجهات الى جرح اكثر من مئة شرطي واعتقال حوالى مئة شخص اخرين منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر.

وعاشت ايرلندا الشمالية ثلاثين عاما من اعمال العنف المذهبية بين الموالين البروتستانت والجمهوريين الكاثوليك اسفرت عن سقوط 3500 قتيل.

وعلى رغم اتفاق السلام الموقع عام 1998 والذي ارسى تقاسما للسلطة بين الكاثوليك والبروتستانت، فإن حوادث متفرقة لا تزال تحصل في المنطقة.

وكانت الاحتجاجات قد بدأت قبل ستة أسابيع عندما صوت المجلس المحلي للمدينة، برفع علم بريطانيا في أيام محددة فقط بدلاً من رفعه بشكل يومي كما كان الأمر في السابق.