قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (14 كانون الثاني/ يناير 2013)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;العدالة والتنمية يرفع التحدي مع شباط ويستعد لانتخابات سابقة لأوانهاquot;، وquot;صاحب دراجة نارية لنقل البضائع يشعل النار في جسده أمام شرطة بلقصيريquot;.

مواجهة داخل التحالف الحكومي

كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;العدالة والتنمية يرفع التحدي مع شباط ويستعد لانتخابات سابقة لأوانهاquot;، أنه، في أول رد فعل على مذكرة حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الموجهة إلى التحالف الحكومي، انتقدت قيادات في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم)، خلال اجتماعها أول أمس السبت، طريقة تقديم مذكرة التعديل الحكومي، معتبرة أن وضع نسخة منها لدى سكرتارية الأغلبية الحكومية، والتوجه رأسًا إلى وسائل الإعلام من أجل الدعاية لها، يعتبران ضغطًا وابتزازاً، داعية قيادة الحزب وأحزاب التحالف إلى عدم الخضوع للضغط.

وأشارت العديد من هذه القيادات إلى أن المعني الأول بمذكرة شباط هو التحالف وليس حزب العدالة والتنمية، مبرزة أن انضمام حزب الاستقلال إلى التحالف جرى بموافقة الأجهزة المقررة للحزب، وأن التحالف لم يتم مع أشخاص، وإنما مع الحزب كمؤسسة، وأن التعديل الجزئي أو الكلي وارد في أية حكومة، بما في ذلك اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

ولمواجهة الاحتمال الأخير، اقترح رئيس الحكومة بنكيران، خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه، مجموعة من الصقور لتقوية الإدارة الداخلية للحزب.

حرب المساجد بين العدل والإحسان والدولة

أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;بعد حرب الشواطئ.. العدل والإحسان تعلن حرب المساجد على الدولةquot;، أن جماعة العدل والإحسان طالبت بضمان حق التدين للمغاربة من خلال رفع الوصاية التي تمارسها الدولة على المساجد المغربية.

وقال محمد سلمي، منسق الهيئة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان، خلال الندوة الصحافية التي عقدت، صباح أمس في الرباط، إن المساجد أصبحت quot;تفتح خمس دقائق قبل موعد الصلاة، وكأنها كنائس في دولة لائكية، لا مكان فيها للرأي والمشورة والتفكير الدينيquot;.

وأكد أنه من حق الجمعيات، التي تقوم ببناء المساجد، أن تشرف عليها وفق الضوابط المعروفة في الثرات الإسلامي.

وأشار إلى أن عددًا من الجمعيات والمتبرعين يقومون ببناء المساجد وتسليمها للسلطات، التي تقوم بمحاصرتها وحتى إغلاقها، ما جعل المساجد بالمغرب من دون أي رسالة.

وجاءت تصريحات سلمي على خلفية القافلة التضامنية التي نظمتها الجماعة مع البيوت المشمعة لبعض قيادييها، وخاصة منزل أمينها العام محمد عبادي بوجدة (شرق المغرب).

شابان يضرمان النار في نفسيهما

تحت عنوان quot;صاحب دراجة نارية لنقل البضائع يشعل النار في جسده أمام شرطة بلقصيريquot;، كشفت quot;الأخبارquot; أن سعيد مهاد، صاحب دراجة نارية ثلاثية العجلات quot;تريبورتورquot;، أقدم على إحراق نفسه أمام مقر الدائرة الأمنية في مدينة مشرع بلقصيري، أول أمس السبت.

وأكدت مصادر مطلعة أن المعني بالأمر، البالغ من العمر 26 سنة، يتحدر من حي المسيرة في مدينة مشرع بلقصيري، وكان يمتهن نقل البضائع على الدراجة الثلاثية العجلات، فتم احتجازها من قبل المصالح الأمنية، ما أثار استياءه واعتبر ذلك quot;حكرةquot; (ظلم) وقطعًا لرزقه، خصوصًا أن دراجته هي مورد عيش عائلته، فلم يستسغ تقبل ما أقدمت عليه الشرطة.

وفي مدينة طنجة (شمال المغرب)، أضرم شاب آخر، في عقده الثالث، في اليوم نفسه، النار في جسده، أمام مطعم في شارع بتهوفن، القريب من ميناء طنجة المدينة، احتجاجًا على مشاكل يواجهها في عمله كنادل بالمطعم نفسه، الذي أقدم على إحراق نفسه أمامه. ولجأ الشاب للاحتجاج بهذه الطريقة بعد أن تأخر مالك المطعم في دفع مستحقاته.

زعيم الاستقلال السابق ينتثر لخليفته

ذكرت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;عباس يتبرأ من آل الفاسيquot;، أن عباس الفاسي، عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، الذي فند كل الشائعات، وحضر فعاليات المجلس في دورته الأولى بعد انتخاب حميد شباط أمينًا عامًا، المنعقد على مدى يومي الجمعة والسبت الماضيين، وجه ضربة موجعة إلى عائلة آل الفاسي وتيار ما يسمى quot;بلا هوادةquot;.

وانتصر عباس الفاسي، في كلمة ألقاها أمام أعضاء المجلس الوطني لحميد شباط، الذي وصفه الوزير الأول السابق بالأمين العام الشرعي للحزب، المنتخب ديمقراطيًا في مؤتمر وطني، مر في أجواء ديمقراطية وشفافة، وهو ما شهد به الجميع.

وشكل خطاب عباس الفاسي مفاجأة كبرى وسط أعضاء برلمان الحزب، الذين حضر منهم أزيد من 888 عضوًا، مستعملين البطاقات الإلكترونية، من أصل 974، مع اعتذار 50 عضوًا لأسباب مختلفة، عندما قال بشكل صريح، إن حميد شباط هو الأمين العام الشرعي للحزب، فيما حمل خطابه رسالة ثانية مفادها أن الذين توجهوا إلى القضاء، أخطأوا الطريق، لأنه في نظره لا يوجد حزب في العالم، عندما يقع نشطاؤه في خلافات، يلجأ أحد الأطراف إلى القضاء.

قيادي إسلامي متهم بتهريب المخدرات

أفادت quot;الأحداث المغربيةquot;، في خبر تحت عنوان quot;عضو العدالة والتنمية المتهم بالاتجار الدولي في المخدرات يمثل اليوم أمام المحكمةquot;، أن القيادي الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بسيدي قاسم، بنعيسى بوعسرية، يمثل، اليوم الاثنين، على أنظار ابتدائية الدار البيضاء، على خلفية اتهامه من طرف متهمين ضبطوا، نهاية الشهر الماضي، في مطار محمد الخامس الدولي، وهم يحملون في أحشائهم كبسولات من الكوكايين، أكدوا في محاضر الاستماع صلتهم بقيادي العدالة والتنمية، وأنه هو مهندس العمليات، وأنه المشرف على مجموعة من عمليات تهريب المخدرات إلى فرنسا، من طرف مهاجرين مغاربة عاطلين عن العمل، وذلك عن طريق بلعها، ثم إعادة إخراجها عن طريق تناول سائل يساعد على ذلك.

بالموازاة مع ذلك، انتقلت الشرطة القضائية إلى منزله في القنيطرة، وبينت الأبحاث أن ذلك المنزل يستغل في عمليات التعليب والتلفيف، وعند تفتيشه، جرى حجز أدلة تفيد أن المكان quot;معملquot; لتهيئة كبسولات المخدرات قبل تعريبها إلى وجهات أخرى. الملف يعد بالإثارة وبحقائق جديدة ستظهر في جلسات المحكمة.