قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

طقوس البيعة في المغرب تثير الجدل من جديد

الرباط: قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح الاثنين (30 تموز/ يوليو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها طقوس البيعة تثير الجدل ليلة عيد الجلوس، ومدريد توجه ضربة قوية للبوليزاريو في تندوف.

التحقيق في فضيحة تعشير سيارات

كشفت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;التحقيق مع 18 وسيطًا في فضيحة تعشير السيارات في الناظورquot;، أن قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف في فاس أصدر الحكم، أخيرًا، باطلاق سراح 18 وسيطًا في بيع سيارات أجنبية، موقتًا، مقابل كفالة مالية قدرها 10 آلاف درهم (1100 دولار)عن كل ملف، بعد الاستماع إليهم ابتدائيًا طيلة 5 ساعات، على خلفية فضيحة للتعشير في مركز تسجيل للسيارات في الناظور.

وسئل الوسطاء حول كيفية تعشيرهم سيارات أجنبية، بعضها للإسعاف، أدرجت على أساس أنها quot;سيارات عاديةquot;، في البطاقات الرمادية الخاصة بها، بمبالغ مالية رمزية وحمولات غير محددة قانونيًا، ومدى ضلوعهم في التزوير الذي طالها، أو تورطهم مع موظفين معتقلين.
وقرر قاضي التحقيق متابعتهم في حالة سراح بتهمة التزوير في وثائق إدارية تتعلق بتعشير السيارات، وإرجاع هواتفهم المحمولة وجوازات السفر والوثائق الشخصية إليهم بعدما تم حجزها، أثناء اعتقالهم من قبل الشرطة القضائية في الناظور.
وكشف مصدر وجود مذكرات بحث بحق نحو 43 شخصًا متهمين على خلفية ملف ثانٍ متعلق بخروقات وتجاوزات طالت تعشير سيارات أجنبية.

جدل حول طقوس البيعة

تحت عنوان: quot;طقوس البيعة تثير الجدل بين التوفيق والريسوني ليلة عيد العرش (الجلوس)quot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن حفل الولاء أثار مجددًا الجدل ليلة عيد الجلوس.
وذكرت أن الجدل تفجر هذه المرة بين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والفقيه المقاصدي، أحمد الريسوني.

وأوضحت أن أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، الذي يستعد للعودة نهائيًا من الديار السعودية، رد بقوة على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي شبه طقوس تنظيم حفل الولاء كل سنة بمناسبة عيد العرش، ببيعة quot;الرضوانquot;، التي أداها الصحابة للرسول (ص) تحت الشجرة في السنة السادسة للهجرة، وعاهدوه فيها على عدمnbsp; الفرار من المواجهة المسلحة مع كفار قريش.
وقال الريسوني إنه قرأ حوار التوفيق، وquot;أول ما استرعى انتباهي هو ذلك التصوير، حيث المظلة هي الشجرة، وركوب الفرس يشبه واقعة تاريخية معينة، وهذه البيعة هي أخت تلك... لو أن رسامًا كاريكاتوريًا رسم هذه اللوحة الخيالية فلربما انتهى به المطاف في السجنquot;.

مسؤول قضائي مزيف يدهس شرطياً

أفادت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان: quot;وكيل للملك مزيف يدهس شرطيًا في بوزنيقة ويفر نحو المجهولquot;، أن شخصًا ادعى أنه وكيل للملك دهس، أول أمس السبت، شرطيًا كان يراقب، برفقة زميل له، سرعة السيارات عن طريق رادار على الطريق الرابط بين مدينتي بوزنيقة وابن سليمان، ولاذ بالفرار.
وكان السائق يسير بسرعة تفوق السرعة المحددة في 60 كلم في الساعة، ما جعل الشرطي يأمر بالتوقف، واتجه صوبه من أجل الاطلاع على وثائق السيارة، وتسجيل المخالفة.

إلا أن السائق ادعى أنه quot;وكيل الملكquot; محاولاً إخافة الشرطي، الذي كان صارمًا وجدد طلب الاطلاع على وثائق السيارة وهوية السائق، وهو ما أغضب السائق الذي تجاهل الشرطي، وقاد السيارة بسرعة محاولاً الفرار فصدم الشرطي، الذي أكد أنه حاول تفادي الحادث، لكنه أصيب بواسطة المرآة الأمامية للسيارة، وسقط بعد أن أصيب في كتفه وذراعه اليمنى، وكذلك أسفل ظهره، قبل أن يتم نقله من طرف بعض السائقين إلى خارج الطريق، حيث تم استدعاء عناصر الوقاية المدنية والمسؤولين الأمنيين المحليين، ليتم نقله إلى المستشفى.

الجهاز الأمني يتعرض لإهانات

أنجزت quot;الأحداث المغربيةquot; ملفًا تحت عنوان: quot;الجهاز الأمني يتعرض لإهانات متلاحقة تروي نبتة السيبة (اللاأمن)quot;، جاء فيه أن الاعتداء على رجال الأمن، ومطاردة دورياتهم وإشهار السيوف في وجوههم، وquot;بهدلةquot; دركيين ومحاصرتهم وشتمهم ومنعهم من القيام بتنفيذ القانون، هي مظاهر تكررت في العديد من مناطق المغرب.
وأبرزت أن البعض أكد أن هذا quot;انهزام للقوانين المنظمة للعلاقة بين الأفراد والمجتمع في كل الأوطان تقوم على التقيد بهذه القوانين التي تضمن تكافؤ الحق والواجب، وفي كل اختلال تترتب جزاءات تضمنها سلطات متعددة تعيد التوازنquot;.
وأوضحت أن السلطة، التي تسهر على تطبيق القانون، يكون مرحبًا بها كلما شعر الأفراد بأنها صادقة في تدخلاتها، ساهرة على المصلحة العامة، حينها يكون التعاون حاضرًا، بل يتطوع المواطنون لخدمة هذه السلطة كلما واجهت ظروفًا تتجاوز إمكانياتهاquot;.

مدريد توجه ضربة قوية للبوليزاريو

ترحيل عناصر منnbsp;المساعدات الإنسانية في مخيمات اللاجئين في تندوف

تحت عنوان: quot;مدريد توجه ضربة قوية للبوليزاريو في تندوفquot;، نشرت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن إسبانيا قررت ترحيل 12 فردًا من عناصر المساعدات الإنسانية في مخيمات اللاجئين في تندوف فوق التراب الجزائري، مخافة أعمال إرهابية ضدهم.
وقال وزير الخارجية الإسباني، في لقاء مع الصحافة في بلاده أول أمس، إن الحكومة أطلقت عملية ترحيل العاملين في المساعدة الإنسانية الإسبانيين، بعد توصلها بمعلومات مؤكدة بوجود مخططات لأعمال إرهابية تستهدف الأجانب في المنطقة.
وقال خوسيه مانويل غارسيا مارغالو إن الحكومة أعدت طائرة عسكرية لنقلهم من مطار الجزائر.
وجرى ترحيل 12 إسبانيًا، وفرنسيين، وإيطالي ناشطين في المخيمات، في حين اعتذر عنصر آخر فضل البقاء.

nbsp;