الجزائر: صرح وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي في مؤتمر صحافي في الجزائر مساء الاحد ان العلاقات quot;هادئةquot; مع المغرب. وقال مدلسي اثر لقاء مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي يقوم بزيارة لاقل من 24 ساعة الى الجزائر ان quot;العلاقة بين الجزائر والمغرب هادئة وهي في طور اعادة البناءquot;.

واضاف مدلسي ان البلدين يقيمان مسالة الحدود البرية بينهما. ولم يستبعد اعادة فتح نقاط العبور التي اغلقتها الجزائر في العام 1994 بعد اعتداء في مراكش (جنوب الغربية) اتهمت اجهزة الامن المغربية على اثره الاستخبارات الجزائرية بالتورط به.

وكانت الرباط طالبت مرات عدة الجزائر باعادة فتح تلك المعابر. لكن وعلى الرغم من اغلاق نقاط العبور، ضبطت كميات من حشيشة الكيف تم تهريبها من المغرب بكميات كبيرة في الجزائر. وضبطت قوات الامن الجزائرية اكثر من 50 طنا من الحشيش هذا العام.

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، ذكر مدلسي بانها معروضة في مجلس الامن وان موقفي المغرب والجزائر المتعارضين لم يحولا دون تشكيل اتحاد المغرب العربي في 1989. وحظي الاتحاد الذي يضم ليبيا والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا بدعم مؤخرا بمبادرة من الدول الاعضاء بعد تجميد استمر سنوات. والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة احتلها المغرب منذ العام 1975 بينما تدعم الجزائر حركة البوليساريو الاستقلالية.