قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح السبت/ الأحد (14/ 15 تموز/ يوليو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها أزمة جديدة تلوح في الأفق بين المغرب وإسبانيا بسبب الجزر الجعفرية، وارتفاع عدد الفيلات والشقق المخصصة للقمار في البيضاء.


صالات القمار تنتشر في المغرب

أيمن بن التهامي من الرباط: كشفت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان quot;أزمة جديدة تلوح في الأفق بين المغرب وإسبانيا بسبب الجزر الجعفريةquot;، أن سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، استدعى، يوم الأربعاء الماضي، السفير الإسباني في الرباط، أنطونيو خوصي نافارو، من أجل الاحتجاج عليه، ومطالبته بـ quot;تقديم التوضيحات اللازمة بخصوص تصريحات وزير الخارجية الإسبانيquot;، وقرار الحكومة الإسبانية إقامة مركز أمني ثابت لقوت الحرس المدني الإسباني فوق جزيرة quot;إشفارنquot;، في الجزر الجعفرية، ابتداء من أول آب/ أغسطس المقبل.

وقد تأخرت الحكومة المغربية 24 ساعة في الإعلان عن خبر الاستدعاء، حيث لم يعلن ناطقها الرسمي ووزير الاتصال مصطفى الخلفي، عن ذلك إلا بعدما كشفت وسائل إعلام إسبانية عن الخبر.

وأشار وزير الاتصال، في ندوة صحافية عقدها أول أمس الخميس في الرباط، عقب اجتماع لمجلس الحكومة، إلى أن سعد الدين العثماني عبّر عن قلق الحكومة المغربية من تلك التصريحات على أساس أن هذا النوع من الإجراءات يحتاج تنسيقًا كاملاً مع السلطات المغربية المختصة، واعتماد مبادرات مشتركة.

وزير سابق يواجه أيامًا عصيبة
تحت عنوان quot;متاعب مزوار وبنسودة تتفاقم والأحرار بدأوا يبحثون عن رئيس جديدquot;، أكدت quot;أخبار اليومquot; أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير المالية السابق، سيواجه أيامًا عصيبة بعد تفاعل قضية التعويضات الخيالية، من خلال الاستماع إليه في إطار بحث قضائي والشروع في الخطوات الأولى للإطاحة به من رئاسة الحزب.

وذكرت أن تقريرًا كاملاً حول الفترة التي قضاها مزوار وزيرًا للمالية والاقتصاد في الحكومة السابقة قد رفع إلى رئاسة الحكومة وجهات عليا، كما إن الاستماع إلى مزوار والخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، سيتم في الأسبوع المقبل.

كما أومأ إلى ذلك وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عندما أشار إلى فتح بحث قضائي في الموضوع، كما أكدت ذلك مصادر رفيعة من وزارة العدل، سيشمل موضوع التعويضات الخيالية (8 ملايين سنتيم شهريًا لمزوار وحوالى 10 ملايين سنتيم لبنسودة)، فضلاً عن ملفات أخرى لمزوار.

أزمة تضرب التحالف الحكومي
أفادت الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن اللقاء، الذي التأم أول أمس بين رئيس الحكومة قائد التحالف الرباعي من أجل رأب الصدع داخل هذا التحالف، بحضور عباس الفاسي وامحند لعنصر ونبيل بنعبد الله، اتفق على وضع آلية تنسيق لحل الخلافات التي تطفو على السطح.

وأبرزت أن قضايا خلافية عميقة كادت تفجر الاجتماع، خاصة بعد إلحاح وزير الداخلية وأمين عام الحركة الشعبية على طرح القضايا المتفجرة، خاصة التي طرحها البرلماني أفتاتي، والتي أوقف وزير العدل والحريات إجراءات المتابعة فيها كرئيس للنيابة العامة، رغم طلب العنصر ذلك رسميًا، كما طرحت قضايا اتهام مسؤولين ومؤسسات عمومية من طرف الغالبية الحكومية بدون سند ولا إثبات.

تزايد القمار السري في البيضاء
ذكرت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;فيلات وشقق جديدة للقمار السري في البيضاءquot;، أن مصادر مطلعة كشفت عن ارتفاع عدد الفيلات والشقق المخصصة للقمار في البيضاء، في الآونة الأخيرة، بعدما استغل أصحابها الأرباح الطائلة التي يجنيها المنظمون وإدمان أثرياء على الرهان، خصوصًا الخليجيون منهم.

وقالت المصادر نفسها إن عشرات الشقق التحقت، أخيرًا، بفيلات تخصصت في تنظيم لقاءات سرية لممارسة مختلف أنواع الرهان، سيما بفضل حرص أصحابها على ضمان الأمن والالتزام بتجنب كشف هوية المقامرين الأثرياء.

وكشفت عن أن فيلات جديدة للعب القمار (البوكير والروليت) فتحت في المعاريف لتضاف إلى شقق تنشط منذ مدة في عين الذئاب، والوازيس، وكاليفورنيا، وأخرى في شوارع quot;المسيرة الخضراءquot;، وquot;2 مارسquot;، وquot;أنفاquot;، التي تستقبل، بشكل يومي، عددًا من رجال المال والأعمال، وكبار الموظفين المدمنين على لعب الرهان.

قتل صديقته وأكل لحمها
تحت عنوان quot;شاب يعترف بقتل صديقته وأكل لحمهاquot;، كشفت quot;الأحداث المغربيةquot; عن أن شابًا في مقتبل العمر اعترف بقتل فتاة وأكل لحمها في مدينة وجدة (شرق المغرب).

وقال الشاب، أثناء الاستماع إليه من طرف المحققين، quot;تعرفت إليها، وصارت عشيقتي وحبيبتي، قبل أن أكتشف أنها على علاقة مع شخص آخر. أمر استفزني وحط من كرامتي ورجولتي، فتولدت لدي فكرة الانتقام منها شر انتقام، لكونها تستحق ذلك، ولا بد لهذه العشيقة أن تؤدي وتدفع ضريبة خيانتهاquot;.

وأضافت quot;وقطع جسدها إلى أشلاء، واحتفظ بقسط من جسمها، ليس من أجل تحنيطه، بل تجرد من كل آدميته وإنسانيته، وقام بشواء وطهي الجزء المحتفظ به والتلذذ بأكله.