كراكاس: يلقي نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخطاب التقليدي حول حالة الامة الثلاثاء امام البرلمان بدلا من الرئيس هوغو تشافيز الذي لا يزال يتعافى في كوبا بعد العملية الجراحية التي خضع لها.

ومادورو الوريث السياسي الذي اختاره الرئيس سيلقي الخطاب بما يتوافق مع الدستور في غياب تشافيز كما اعلن النائب الاول لرئيس الجمعية الوطنية داريو فيفاس للاذاعة الفنزويلية. وينص الدستور على ان يلقي الرئيس quot;شخصياquot; الخطاب حول حالة الامة في الايام العشرة التي تلي افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة التي بدأت في 5 كانون الثاني/يناير.

وهوغو تشافيز (58 عاما) الذي اعيد انتخابه في تشرين الاول/اكتوبر وادخل المستشفى منذ 10 كانون الاول/ديسمبر في هافانا لم يتمكن لاسباب صحية من الحضور لاداء اليمين في حفل التنصيب في 10 كانون الثاني/يناير الموعد الذي ينص عليه الدستور.

وتشافيز الذي يتولى السلطة منذ 14 عاما، لم يظهر علنا منذ مغادرته الى كوبا في 11 كانون الاول/ديسمبر للخضوع لعملية جراحية للمرة الرابعة للعلاج من السرطان. واكد شقيقه ادان تشافيز السبت انه ليس في غيبوبة خلافا للشائعات التي سرت على الشبكات الاجتماعية.

وقد زار مادورو هافانا في نهاية الاسبوع للقاء تشافيز. وانتقدت المعارضة بشدة قرار المحكمة العليا في فنزويلا اعلان ان ارجاء حفل التنصيب يتوافق مع الدستور.

ودعا الحزب الاشتراكي الحاكم في فنزويلا الاثنين مناصريه الى النزول للشوارع في كراكاس في 23 كانون الثاني/يناير، يوم التظاهرة التي دعا اليها نواب المعارضة في العاصمة للاحتجاج على بقاء الحكومة في ظل غياب الرئيس تشافيز.