تونس: تم الاستماع اليوم الثلاثاء للمدونة التونسية الفة الرياحي التي كانت اثارت فضيحة باتهامها وزير الخارجية التونسي بالفساد، كشاهده من قبل قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، بحسب ما افاد محاموها.

وقالت المحامية نجاة اليعقوبي لوكالة فرانس برس quot;تم الاستماع الى الفة الرياحي كشاهدة بطلب من محامي الدفاعquot; بشان الاتهامات التي وجهتها لوزير الخارجية رفيق عبد السلام.

واوضحت المحامية quot;رغم انه تم استدعاؤها كمتهمة في اطار التحقيق في تشهير بطلب من الوزير، فان القاضي قرر الاستماع اليها اولا كشاهدة قبل دعوتها للمثول مجدداquot;.

وكانت النيابة فتحت في الثاني من كانون الثاني/يناير تحقيقا في اتهامات اطلقتها الرياحي نهاية كانون الاول/ديسمبر الناشطة في حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (يسار وسط) حليف حزب النهضة الاسلامي في الحكم ضد الوزير رفيق عبد السلام صهر راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة.

وتتهم المدونة الوزير بانه قبض مباشرة مليون دولار هي عبارة عن منحة من الصين دون المرور عبر خزينة الدولة.

كما نشرت فواتير تظهر مصاريف اقامة غير ضرورية بفندق فاخر قرب مقر الوزارة بالعاصمة تهم الوزير وسيدة لم تكشف هويتها.

وتقدم الوزير بشكوى ضد المدونة بتهمة نشر quot;اخبار زائفة من شانها الاساءة اليه ولمؤسسات الدولةquot;.

واحيلت الرياحي على التحقيق بموجب قانون يعرض للسجن عامين quot;كل من ينسب عبر خطاب علني او الصحافة او اي وسيلة نشر اخرى، الى موظف عمومي افعال غير شرعية على علاقة بمهامه دون اثبا صحتهاquot;.

ومنعت المدونة من السفر خارج البلاد.

وندد وزير الخارجية التونسي الجمعة بمؤامرة تستهدف الى ضرب مصداقيته مؤكدا ان الاموال الصينية تم تسليمها للبنك المركزي التونسي وان الصين حرصت على الابقاء على الهبة quot;سريةquot; وهي مخصصة لتنظيم مؤتمر عربي صيني.

كما اكد الوزير ان الليالي التي قضاها في الفندق كانت في اطار عمله وان المراة التي كانت رفقته هي احدى قريباته.