مانيلا: رفعت الفيليبين الى محكمة تحكيم تابعة للامم المتحدة خلافها مع الصين حول السيادة على جزر في بحر الصين الجنوبي، على ما اعلن وزير الخارجية الفيليبيني البيرت ديل روساريو الثلاثاء.

وقال ديل روساريو خلال مؤتمر صحافي ان quot;الفيليبين استنفدت جميع السبل السياسية والدبلوماسية تقريبا بهدف التوصل الى تسوية سلمية لنزاعها البحري مع الصينquot; مضيفا quot;نامل ان تفضي الية التحكيم الى حل دائمquot;.

وابلغت مانيلا الى سفير الصين في الفيليبين ما كيكينغ قرارها ملاحقة بكين امام محكمة تحكيم عملا بالاجراءات الواردة في اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار، التي وقعها البلدان عام 1982.

وتطالب الصين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي يعتبر منطقة استراتيجية نظرا لمرور عدد من الطرق البحرية الدولية فيه وهو غني ايضا بالثروة السمكية وقد يضم في اعماقه احتياطات من الغاز والنفط.

وتؤكد بكين ان مطالبها تستند الى quot;وقائع وادلة تاريخيةquot;.

وتمكنت بكين في منتصف التسعينيات من السيطرة على جرف ميستشيف الصخري في جزر سبراتليز وهو ما عارضته الفيليبين قبل ان تعود وتتخلى عن مطالبها.

غير ان الفيليبين تعتزم الدفاع عن سيادتها على جزر سكاربرو (او جزر هوانغيان).

وتطالب مانيلا الصين في مسعاها امام الامم المتحدة بان quot;تمتنع عن اي نشاطات غير قانونية تنتهك حقوق الفيليبين السيادية المضمونة بموجب اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982quot;.

وذكر وزير الخارجية الفيليبيني بان quot;الفيليبين اجرت عدة محادثات منذ 1995 مع الصين من اجل تسوية هذه الخلافات سلميا غير ان افاق الحل لا تزال حتى اليوم بعيدةquot;.