أكد وزير الخارجية السعودي أن العرب في مأزق كبير في سوريا معتبرًا أن المأساة تكمن في وجود حكومة ترفض أي حل. ودعا الأمير سعود الفيصل عقب انتهاء قمة الرياض التنموية مجلس الأمن للقيام بمسؤوليته.


الرياض: صرّح وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء في الرياض أن الحكومة السورية ترفض أي حلّ لذلك يواجه العرب quot;مأزقا كبيراquot; في سوريا، مجددا الطلب من مجلس الامن الدولي القيام بما يتوجب عليه في هذا الشأن.

وقال الوزير السعودي خلال مؤتمر صحافي عقب انتهاء قمة الرياض التنموية إن quot;المأساة السورية للأسف تكمن في وجود حكومة ترفض أي حل. يواصلون تصور ان كل من يقاتلهم ارهابي ومن غير المرجح التوصل لحل سياسي معهمquot;.

وتابع quot;ازداد ذلك بعد تعيين المبعوث الدولي العربي الاخضر الابراهيمي ونحن في مأزق كبير. ماذا يمكن أن نقوم به اكثر من ذلك؟quot;.

وأضاف متسائلا quot;ما الذي يتوقع منا أن نقوم به من أجل أن نفوز بالمعركة؟ الوضع سيئ جدا في سوريا. دمشق أقدم مدينة أصبحت مكانا للقصف كيف لنا أن ندرك إمكانية الوصول الى حل بالمفاوضات مع شخص يفعل هذا بأهله وتاريخه هذا أمر لا يمكن تصورهquot;.

واعتبر الفيصل ان quot;الامم المتحدة أمامها واجب أساسي في هذه القضية عندما نصل الى مرحلة نقول معها هذا يكفي لقد مات الآلاف ودمرت المدن والبنية الأساسيةquot;.

وقال quot;اذا لم يكن هناك قرار من الأمم المتحدة سيزداد الامر سوءا ويتوجب على المجتمع الدولي القيام بما عليه من خلال مجلس الامن. قمنا بما يتوجب علينا وفوّضنا مجلس الامن والجمعية العامة فوّضت مجلس الامن ليقوم بشيءquot;.

وتابع متسائلا quot;لكن الى اي حد يمكن الاستمرار في حلقة مفرغة؟quot;. واكد سعود الفيصل quot;ندعو مجلس الامن الى القيام بمسؤوليته بموجب الثقة التي أوليناها اياه والا اعتقد فانه من واجب الجمعية العامة ان تقوم بما يتوجب عليها إزاء فشل مجلس الامنquot;.

وقد انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والابراهيمي امس الاثنين في نيويورك quot;القوى الخارجيةquot; التي تسلح الحكومة السورية والمعارضة.

كما اعربا عن quot;قلقهما العميقquot; امام حصيلة القتلى التي بلغت ستين الفا منذ اندلاع الازمة قبل 22 شهرا في سوريا. وسيقدم الابراهيمي، تقريرا عن مهمة الوساطة التي يقوم بها الى مجلس الامن الدولي في 29 كانون الثاني (يناير).

يذكر أن الدول العربية أقرّت في قمة الرياض الاقتصادية اتفاقية استثمار رؤوس الاموال في الدول العربية بصيغتها المعدلة مؤكدين ضرورة اكمال متطلبات اقامة المنطقة الحرة الكبرى للتجارة العربية.

وقرأ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي quot;اعلان الرياضquot; في الجلسة الختامية قائلا quot;اعتمدنا الاتفاقية المعدلة لاستثمار رؤوس الاموال في الدول العربيةquot; داعيا القطاع الخاص الى اخذ المبادرةquot; في هذا المجال.

وطالب الدول العربية quot;بتهيئة المناخ الاستثماري عبر تعديل القوانين والنظم والتشريعاتquot;. وقد وافق المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على التعديلات التي تم إدخالها على الاتفاقية في اجتماعه الاخير الشهر الماضي في القاهرة.

وناقشت القمة موضوعات لتحقيق التنمية مثل مشاريع الربط بين السكك الحديد او الطرق البرية او النقل البحري ومشروعات الطاقة المتجددة والبيئة ومحاربة الامراض غير المعدية.